أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

لأول مرة حصاد القمح في السودان انتاجيته تدخل التاريخ وسيذهب للدولة

لاول مرة حصاد القمح في السودان يحقق انتاجية ضخمة وقال الطريفي ابوعاقلة الأمين المزارع بترعة كوكب بَمكتب الجديد بقسم المنسي إنتاجية عالية في حصاد محصول القمح بلغت حوالي ١٠٣ جوال لمساحة ثلاثة أفدنة بمايعادل ٣٤ جوال للفدان.

 وقال مقرر تحالف المزارعين عبد الروف عمر في حديثه مع مدنية نيوز عصر اليوم أن هذه الإنتاجية العالية للقمح في العروة الشتوية توكد على موقف التحالف الداعي للتحضير الجيد للعمليات الزراعية منذ وقت مبكر وقدر مقرر التحالف ما حققه المزارع الطريفي من إنتاجية للقمح لمساحة فدان يعادل حوالي ٩٠ جوال دقيق.

الجزيرة مفتاح حل الازمات

 ووصف الجزيرة بأنها مفتاح حل الأزمات الاقتصادية الخانقة بالبلاد ودعا رؤوف الحكومة للتحضير الباكر لعمليات العروة الصيفية القادمة من خلال توفير مدخلات الإنتاج والتقاوي والتمويل وتطهير الترع والقنوات والغا الرسوم الزراعية التي وصفها بالباهظة.

 وقال عمر أن عمليات الحصاد واجهة حزمة من المشكلات الخاصة بالموازين وجوالات الخيش الفارغة مؤكدا حل مشكلة الموازين ولفت إلى أن مشكلة الخيش ينتظر أن يتم حلها غدا الخميس.

 وكشف عن عقد اجتماع هام للجنة العليا الحصاد السبت القادم ببركات

 ﻣﻨﻨﺎ ﻳﺎ ﻣﺰﺍﺭﻉ ﻟﻴﻚ ﺇﻟﻒ ﺗﺤﻴﺔ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﻛﻞ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺃﺳﺒﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﻃﻮﺭﻳﻪ ﻳﺎ ﺭﻣﺰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺗﺨﻀﺮ ﻓﺮﻭﻉ ﻣﺮﻭﻳﺔ ﻳﺎ ﺃﻣﻞ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻋﺎﻗﺪﻳﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺗﺨﺪﻡ ﻓﻰ ﺍﻟﻬﺠﻴﺮ ﻻ ﺿﻞ ﻭﻻ ﺷﻤﺴﻴﺔ ﻛﻞ ﺍﻣﻠﻚ ﺗﺸﻮﻑ ﺑﻠﺪﻙ

انصاف للمزارع

وفد تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل المنوط به مناقشة حالة المزارعين مع رئيس مجلس الوزراء . يتوصل إلى اتفاق على أن يكون سعر جوال القمح التركيز ٣٥٠٠ ج. مع توفير الحاصدات والجازولين والخيش
وذلك انصافا للمزارع.

حمدوك يحظر شراء القمح

اصدر رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك اليوم القرار الآتي نصه


أولا حصر شراء القمح المحلي علي البنك الزراعي دون غيره وثانيا أعمال آليات اﻹستلام والتخزين والتوزيع بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة. وثالثا كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية والمحاسبة الرادعة بما في ذلك السجن والغرامة والمصادرة وفقا للقوانين السائدة.


ووجه القرار وزارات المالية والتخطيط الاقتصادي،الزراعة والموارد الطبيعية،والصناعة والتجارة، والعدل،والداخلية،وبنك السودان المركزي،والبنك الزراعي، والولايات، والأجهزة الأمنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار والتقيد الصارم والإلتزام التام بتفصيلاته ومحتواه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons