أهم الأخبارنشرات من ليبيا

ليبيا: استنفار للجيش الليبي وتحشيد لقوات حكومة الوفاق غرب سرت والجفرة

استنفر الجيش الوطني الليبي قواته، اليوم الاثنين، بعد رصده تحركات عسكرية للقوات المسلحة التابعة لـ حكومة الوفاق باتجاه خطوط التماس غرب سرت والجفرة.

كما تحدث الجيش الوطني في بيان، عن حشود متزايدة للقوات المسلحة في العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة وعمليات نقل ميليشيات وأسلحة ومعدات عسكرية باتجاه خطوط التماس غرب سرت والجفرة بما يوحي بتصعيد عسكري.

وتبعاً لذلك، أصدرت القيادة العامة للجيش الوطني، تعليمات وأوامر إلى كافة وحدات قوات الجيش حتى تكون على درجة عالية من الحيطة والحذر وعدم الانجرار وراء الاستفزازات التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد الموقف العسكري، وفق البيان.

إلى ذلك جدد الجيش الوطني التزامه وتمسكه التام باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في إطار لجنة 5+5 في جنيف تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة.

يذكر أن وزير الدفاع بحكومة الوفاق، صلاح الدين النمروش، كان لوح في تصريحاته، الأحد، بشن هجوم عسكري على سرت التي يسيطر عليها الجيش الليبي.

يشار إلى أن هذا التصعيد العسكري من جانب الوفاق يتزامن مع تسارع الحراك الدولي والإقليمي الرامي إلى إيجاد حل سياسي سلمي للأزمة الليبية بعيداً عن الحلول العسكرية قبل نهاية العام الحالي، ومع استمرار الجهود والضغوط لحض طرفي النزاع في ليبيا على التهدئة والتفاوض.

ومنذ 21 أغسطس الماضي، يسود الهدوء كافة محاور القتال المتنازع عليها في ليبيا، بعد اتفاق المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق والبرلمان الليبي على وقف إطلاق النار وإنهاء كافة العمليات العسكرية في البلاد.

فيروس كورونا في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض التحديث اليومي للوضع الوبائي المحلي لفيروس كورونا المستجد ليوم الأحد 06 ديسمبر 2020 م وفقا للبيان رقم (269).

واستلم المركز عدد (2835) عينة لفيروس كورونا موزعة على المختبرات التالية: “مختبر فرع المركز مصراته عدد (588) عينة، مختبر مركز بحوث التقنيات الحيوية عدد (1070) عينة، مختبر مركز بنغازي الطبي عدد (118) عينة، مختبر فرع المركز الوطني غريان عدد (96) عينة، مختبر فرع المركز الوطني الزاوية عدد (179) عينة، مختبر بلدية سوق الجمعة عدد (119) عينة، مختبر المعهد القومي لعلاج الاورام صبراته عدد (230) عينة”.

كما وزعت عينات كورونا على “مختبر فرع المركز الكفرة عدد (1) عينة، مختبر فرع المركز طبرق عدد (2) عينة، مختبر فرع المركز غدامس عدد (6) عينات، مختبر المركز المرجعي زليتن عدد (126) عينة، المختبر الطبي بإدارة الخدمات الصحية بني وليد عدد (55) عينة، مختبر مركز بحوث التقنيات الحيوية فرع الزنتان عدد (162) عينة، مختبر الحيوي بكلية العلوم الهندسية والتقنية الشاطئ عدد (39) عينة، مختبر فرع المركز سرت عدد (44) عينة”.

وبعد فحص عينات كورونا بتقنية Real Time PCR كانت النتائج على النحو التالي: عدد (2318) عينة سالبة لفيروس كورونا، عدد (517) عينة موجبة لفيروس كورونا (352 جديدة + 165 مخالطة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons