أخبار ساخنةأهم الأخبارالسياسية العربيةالوطن العربي والعالمنشرات من ليبيا

ليبيا الحكومة الجديدة تبدا العمل وسط حصار من التحديات الكبيرة

ستبدا الحكومة الجديدة في ليبيا العمل وسط ظروف صعبة وحصار من التحديات الكبيرة أهمها الطوائق المتخاصمة والتي والمتحاربة والتي تؤمن بان الحل السياسي والتسوية يجب ان تصل الى ارض الواقع

وان يعيشها المواطن الليبي وهذا التحدي يحتاج من رئيس الوزراء الجديد دبيبة ان يعد ميزانية متوازنة وقادرة على تحقيق أحلام وتطلعات الشعب في ليبيا


وان يكون العمل بخطة واضحة نظرا الى ان المدة التي حددت من اجل الانتخابات والانتقال السلس للسلطة يبدا من التسليم والتسلم لهذه الحكومة الجديدة في ليبيا


وان يجد اعضؤاها الدعم من الداخل بصورة واقعية تقود الى تحقيق نتائج التسوية السياسية في ليبيا وحل الازمة التي استمرت في التعقيد

وجعل العمل السياسي يسير وحوله حصار من التحديات لان الاتفاق الحقيقي يجب ان يبدا من جذور الازمة وحلها بشكل واقعي

الطريق الساحلي


أعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5″، اتفاقها على نزع الألغام من سرت (غرب)، والطرق المؤدية إليها، بدءا من الأربعاء المقبل.


وقال عضو اللجنة عن الحكومة الليبية مختار نقاصة، في مؤتمر صحفي تابعه المراسل لحينها “اتفقنا على البدء بنزع الألغام تمهيدا لفتح الطريق الساحلي (مصراتة ـ سرت)”.

وأضاف عقب اجتماع للجنة بمجمع قاعات واغادوغو بمدينة سرت أن ذلك سيتم بدءا من الأربعاء المقبل.
واللجنة العسكرية تضم 5 أعضاء من الحكومة الليبية المعترف بها دوليا ومقرها طرابلس (غرب) والجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.


وتصاعدت الدعوات بالإسراع بفتح الطريق الساحلي، لتمكين المرور الآمن للمواطنين والبضائع والمساعدات الإنسانية.


وشهدت ليبيا أخيرا حراكا سياسيا يؤمل أن ينهي صراعا دامٍ على السلطة تشهده البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.


وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أعلنت، الجمعة الماضي، نتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، في جنيف، على قوائم المرشحين لشغل مناصب المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الانتقالية.


وأظهرت النتائج فوز محمد يونس المنفي، برئاسة المجلس الرئاسي، فيما يترأس عبد الحميد دبيبة، الحكومة، إضافة إلى موسى الكوني وعبد الله اللافي كعضوين بالمجلس الرئاسي.

وتوالت الترحيبات العربية والإقليمية والدولية بهذه الخطوة، مؤكدة أنها بداية الطريق الصحيح نحو الاستقرار في ليبيا، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كل الأطراف الليبية والدولية إلى احترام هذا القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons