أهم الأخبارنشرات من ليبيا

ليبيا.. الدبيبة يؤكد على جاهزية حكومته قبل إنتهاء المدة الممنوحة

أكد المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ، الاثنين، إن الحكومة الجديدة ستكون جاهزة قبل انقضاء مدة الـ21 يوما الممنوحة لرئيس الحكومة بتقديم وزارته، ويأمل أن يلتئم مجلس النواب ويطالب الدبيبة بتقديم تشكيلته الوزارية.

وكشف المكتب الإعلامي للحكومة -في تصريحات لموقع عربي 21 أن آلية التشكيل الوزاري للحكومة الجديدة ستكون عبر تواصل رئيس الحكومة من خلال الدوائر الانتخابية الـ 13 سواء بالاستماع إلى الترشيحات أو طرح الأسماء.

وأوضح المكتب الإعلامي، أن الأسماء المطروحة التي نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، هي مجرد تكهنات وغير صحيحة، لافتاً إلى أن “الدبيبه” يحرص على أن تكون حكومته ممثلة لكل المكونات الليبية وأنه سيكون جاهزاً خلال 21 يوماً.

يُشار إلى أن بعد اعتماد قائمة الدبيبه كرئيس وزراء في حوار جنيف فأن مدة تقديمه لتشكيلته الوزارية 21 يوما إلى مجلس النواب من أجل منحها الثقة، وفي حالة تعذر ذلك يتم تقديمها لأعضاء ملتقى الحوار السياسي.

على صعيد متصل حذّر المحلل السياسي كامل الرعاش من مخاطر هيمنة روح المغالبة وتصفية الحسابات مع مناصري الجيش الوطني، ومؤيدي رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، إلى جانب المحاصصة الجهوية والقبلية على التشكيلة الوزارية المرتقبة.

المرعاش نبّه في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الإثنين رئيس الوزراء المكلف وفريقه المعاون إلى ضرورة إدراك ما تفرضه المساحة الواسعة للبلاد وتاريخها، خصوصًا مراحل الصراع خلال السنوات العشر الماضية من رفض لمنطق المغالبة أو محاولة إرضاء الميليشيات.

ودعا المرعاش إلى العمل على تجنب تكرار الأخطاء والانحيازات الجهوية التي إن تحققت فعليًا فلن تتمكن ليبيا من إجراء الانتخابات في نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons