أهم الأخبارنشرات من ليبيا

ليبيا: تسجيل 995 إصابة جديدة بـ فيروس كورونا ووفاة 3 حالات

طالب المركز الوطني لمكافحة الأمراض، في إطار مواجهة فيروس كورونا ، من مدراء المستشفيات والمركز الصحية ومدراء العيادات والمصحات الخاصة وفرق الرصد والاستجابة السريعة بالبلديات، استلام وتعميم هذا الخطاب على العناصر الطبية والطبية المساعدة التابعين لكم وذلك لسرعة الإجراء.

وقال المركز في خطابه: في إطار التعاون بين المؤسسات الصحية العامة والخاصة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد «کوفید – 19». نفيدكم بأنه يمكن إخراج المصاب بالكورونا من مكان عزله أو إیوائه، ويصبح غير معبر لمخالطيه وللمجتمع وذلك حسب حالته السريرية وبدون إجراء اختبار ( PCR – RT ).

وأوضح أن إخراج المرضى يكون على النحو التالي: المرضى ذوو الأعراض: مرور (10) أيام من بداية ظهور الأعراض، بالإضافة إلى (3) أيام أخرى على الأقل بدون أعراض (حيث لا توجد حمی ودون الحاجة لاستخدام خافضات الحرارة، مع تحسن في باقي الأعراض التنفسية وغيرها”.

وتابع “الحالات التي ليس لديها أية أعراض: مرور (10) أيام بعد الاختبار الإيجابي للمسحة لفيروس .2 – CoV – SARSبشكل عام، الحد الأدنى من الوقت في العزل أو الإيواء هو مرور 13 يوما منذ بداية ظهور الأعراض”.

وواصل، يستثنى من ذلك الحالات الحرجة التي يجب الاعتماد على إجراء اختبار ( PCR – RT ) بحيث تكون النتيجة سلبية لإعلان شفائها والتي قد تطول فترة عزلها إلى (20) يوما، وعليه. نأمل منكم التأكيد على العناصر الطبية والمساعدة للأخذ بهذا التحديث”.

إحصائيات فيروس كورونا في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، التحديث اليومي للوضع الوبائي المحلي لفيروس كورونا المستجد ليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م وفقا للبيان رقم (227).

واستلم المركز، عدد (4116) عينة لفيروس كورونا موزعة على المختبرات التالية: “المختبر المرجعي لصحة المجتمع طرابلس عدد (1880) عينة، مختبر مركز بنغازي الطبي عدد (93) عينة، مختبر مركز بحوث التقنيات الحيوية عدد (730) عينة، مختبر المركز المرجعي زليتن عدد (52) عينة، مختبر فرع المركز الوطني مصراتة عدد (370) عينة، مختبر مركز بحوث التقنيات الحيوية فرع الزنتان عدد (68) عينة، مختبر المركز الوطني لصحة الحيوانية عدد (300) عينة”.

كما وزعت عينات كورونا على مختبرات: “مختبر فرع المركز الوطني غدامس عدد (1) عينة، مختبر فرع المركز الوطني طبرق عدد (5) عينات، مختبر فرع المركز الوطني الزاوية عدد (138) عينة، مختبر فرع المركز الوطني غريان عدد (168) عينات، مختبر فرع المركز الوطني تازربو عدد (8) عينات، مختبر فرع المركز الكفرة عدد (3) عينات، مختبر كلية الطب جامعة طرابلس عدد (300) عينة”.

وبعد فحص العينات بتقنية Real Time PCR كانت النتائج على النحو التالي: “عدد (3121) عينة سالبة، عدد (995) عينة موجبة (624 جديدة + 371 مخالطة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons