أهم الأخبارنشرات من ليبيا

ليبيا.. مظاهرات غاضبة في طرابلس رفضا لانقطاع الكهرباء

خرج سكان منطقة الفرناج في العاصمة الليبية طرابلس ، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، في مظاهرات احتجاجية غاضبة رفضا لعمليات انقطاع الكهرباء وتردي الأوضاع المعيشية والصحية وانتشار الفساد.

وأقدم المحتجون، على إغلاق الطرق الرئيسية، كما أضرموا النيران في  الإطارات، بسبب تجاهل حكومة الوفاق إلى مطالبهم الاجتماعية والإنسانية.

كما خرجت أيضا مظاهرات غاضبة في شارع ميزران بوسط العاصمة طرابلس ، بالقرب من ميدان الشهداء، رفضا للأوضاع غير الإنسانية وتردي الأوضاع الاجتماعية.

وتزامنا مع تلك التظاهرات، نظم عدد من أهالي مدينة زليتن وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية بسبب انقطاع الكهرباء لعدة أيام، كما أغلق محتجون طريق بوابة كعام الرابطة بين بلديتي الخمس و زليتن احتجاجا على انقطاع التيار على مدار 3 أيام.

بيان الأمم المتحدة في ليبيا

وعقدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني ويليامز، والسفير المفوض للاتحاد الأوروبي في ليبيا، خوسيه ساباديل، بصفته الرئيس الدوري لمجموعة العمل الاقتصادية التي تم إنشاؤها في إطار مؤتمر برلين، اجتماعاً في 23 سبتمبر مع الإدارة الجديدة للشركة العامة للكهرباء في ليبيا، لمناقشة سبل معالجة التدهور غير المقبول لأزمة الكهرباء على ضوء الجهود الليبية المبذولة لإعادة فتح قطاع الطاقة.

وقالت البعثة الأممية في ليبيا، في بيان لها، أمس الجمعة، إن الليبيين في جميع أرجاء البلاد يعانون من انقطاع شديد للتيار  الكهربائي، يصل إلى أكثر من 16 ساعة في اليوم.

تصور الشركة العامة لكهرباء

ولفتت البعثة الأممية إلى أن نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، عبد السلام الأنصاري، قدم تصورا للشركة  من أجل معالجة العجز الحالي البالغ 3000 ميجاوات على المديين القصير والطويل.

ونوّه الأنصاري إلى أن إجراء عمليات الصيانة والحفاظ على استقرار الشبكة هي الإجراءات التي يمكن القيام بها على المدى القصير، لكن تنفيذ هذه الإجراءات يزداد تعقيداً بسبب صعوبة  تطبيق جدول فعال لتوزيع الأحمال.

وأشار “الأنصاري” إلى الأضرار التي لحقت بغرفة التشغيل في الشركة العامة للكهرباء وعدم صلاحية أحد خطوط النقل الرئيسية على أنها من العوامل المساهمة في انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة، حسبما أفاد البيان.

وذكر الأنصاري، أن تدفقات الإيرادات إلى الشركة العامة للكهرباء من تحصيل الرسوم كانت شبه منعدمة وأن عملية تحصيل الرسوم بحاجة إلى التحسين إذا ما أريد للشركة أن تستمر في عملها، وفق البيان الصادر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons