أخبار ساخنةالأزمة السودانية

ماهو مخدر الآيس الذي يثير المخاوف في السودان؟


مخدر الآيس .. كثيرون سمعوا بالإسم قريبا لأول مرة، ولا يدرون ما هو، إلا أن التقارير الواردة من الخرطوم عن رصد زيادة في حالات التعاطي والحوادث المرتبطة بهذا النوع القاتل من المخدرات سلّطت الأضواء عليه، فماهو مخدر الآيس بالضبط ؟
قبل كل شيء لا بد من الإشارة إلى الآثار المدمرة التي يسببها هذا النوع من المخدرات، والتي قد تصل إلى وفاة الشخص المتعاطي نتيجة للآثار القوية التي يحدثها المخدر في الجسم، بصورة أقوى وأسوأ بكثير من أنواع المخدرات التقليدية الأخرى.
يعتبر الآيس من أكثر أنواع المخدرات ضرراً حيث يؤثر تأثيرات بالغة على الفرد من الناحية العضوية والنفسية ، كما تتعد طرق التعاطي للمخدر فيمكن تناوله عن طريق البلع ، أو التدخين أو الإستنشاق ، ولكل طريقة من هذه الطرق تأثير يختلف عن الآخر.
الآيس أو الكريستال ميث، او الشبو، من أقوي أنواع المخدرات وأشدها تأثيراً ، يُعد الآيس (الذ أطلق عليه هذا الإسم لأنه يشبه بلورات الثلج) من أقوي المنشطات والذي يتم إستخدامه في عدة أشكال ، فيتم تناوله على شكل مسحوق أو بلورات يتم شمها ، كما يمكن تعاطيه عن طريق الحقن والتدخين ، تعد المادة المكون لمخدر الايس هي مادة الميثامفيتامين ، والذي وضعت له الدول ضوابط وأحكام للحد من تداوله.
يسبب ادمان مخدر الايس العديد من الأضرار النفسية والعضوية للمتعاطي ، تتمثل تلك الآثار في:
الهلاوس السمعية والبصرية.
القلق والاكتئاب.
ضعف في الإدراك.
نوبات هياج وعصبية.
تقلبات مزاجية.
إرتفاع وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم.
سرعة ضربات القلب.
تجاعيد في الوجه.
تقرحات في الجلد.
تساقط الشعر.
نزيف مفاجئ في المخ يؤدي إلى الوفاة.
الإصابة بفشل كلوي.
يُعد ادمان مخدر الايس من أخطر ما يلحقه الفرد بنفسه حيث يؤثر علي حياته بل ومجتمعه تأثيراً خطيراً ، وذلك لما يُسببه المخدر من أضرار بالغة يؤثر بها على الصحة الجسدية والنفسية والجنسية أيضاً.
يدخل الفرد في دائرة الادمان حتى لو تناول كمية قليلة من مخدر الآيس، فيصبح غير قادرعلى التعايش إلا مع تناوله ، وإذا لم يحصل عليه فورا تصيبه نوبات من الهلوسة التي قد تصل حد الوفاة، يترافق هذا مع حقيقة إرتفاع سعر مخدر الآيس، مما يجعل العصبات التي توزعه تستغل المدمنين الذين يكونون بحوجة للحصول عليه مهما كان الثمن، فيضطرون أحيانا إلى ارتكاب جرائم السرقات والخطف وحتى القتل للحصول على الأموال التي تمكنهم من شراء مخدر الآيس، وقد سجلت مضابط الشرطة العديد من الجرائم المرتبطة بهذ النوع من المخدرات في الفترة الأخيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons