أهم الأخبارالأزمة السودانية

مجلس السيادة الأنتقالي: التعايشي يلتقي المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث

إلتقى عضو مجلس السيادة الأنتقالي ،محمد حسن التعايشي، اليوم الخميس، بالقصر الجمهوري المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان دونالد بوث.

وبحث اللقاء، استعداد والتزام الحكومة السودانية بجميع مكوناتها بشأن ترتيبات انسحاب بعثة يوناميد واستقبال بعثة يونيتامس بنهاية هذا العام، واطمأن على استعدادات وترتيبات الحكومة السودانية فيما يتصل بحفظ أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم.

وتطرق اللقاء إلى الخطوات التي تمت لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأمن الاجتماع على ضرورة استكمال الخطوات بما يسهم في دعم المشروعات التنموية والاقتصادية بالبلاد، نظراً إلى أن السودان تضرر كثيراً جراء وضعه في القائمة.

وتناول اللقاء أيضاً، اتفاقية جوبا لسلام السودان الموقعة في الثالث من أكتوبر الماضي بدولة جنوب السودان، وأكد الطرفان أهمية انضمام بقية الأطراف غير الموقعة لمسيرة السلام، كما أمّن اللقاء على ضرورة مساندة ودعم شركاء وأصدقاء السودان في تنفيذ اتفاق السلام وإنزاله على أرض الواقع.

كباشي يلتقي المبعوث الأمريكي

كما التقي، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي؛ عضو مجلس السيادة الانتقالي،بمكتبة بالقصر الجمهوري ظهر اليوم، المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث.

وأوضحت السفيرة مها أيوب؛ مدير عام الشؤون الأمريكية والأوروبية بوزارة الخارجية – في تصريح صحفي – أن اللقاء تطرق إلى الخطوات التي تمت لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب؛ باعتبار أن السودان خسر كثيرًا جراء وضعه في هذه القائمة.

وقالت إن اللقاء امتدح دور الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن، وأكد ضرورة ترجمة هذه الخطوات عبر منافع اقتصادية واستثمارية تعود على السودان.

وأضافت؛ أن اللقاء تناول اتفاقية جوبا لسلام السودان الموقعة في الثالث من اكتوبر الماضي بدولة جنوب السودان.

وأبانت أن اللقاء أمن على أهمية إلحاق بقية الحركات بمسيرة السلام في البلاد؛ وأهمية مساندة أصدقاء وشركاء السودان والمجتمع الدولي في تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان وإنزاله إلى أرض الواقع.

وأشارت السفيرة مها أيوب؛ إلى أن زيارة المبعوث الأمريكي دونالد بوث جاءت متزامنة مع زيارة المبعوث البريطاني للسودان؛ لبحث عملية التسليم والتسلم بين بعثتي يوناميد ويونيتامس؛ حيث اطمأن اللقاء على استعداد الحكومة السودانية بجميع مكوناتها لحماية أمن المواطن وممتلكاته.

كما هنأ دونالد بوث الفريق أول ركن شمس الدين كباشي؛ عضو مجلس السيادة الانتقالي؛ بمناسبة توقيع اتفاقية جوبا للسلام؛ ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons