أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

توافق في اختيار ولاة ولايات السودان الجدد..”وسيدتان على الأقل”

أكد قيادي في قوى الحرية والتغيير،أن هناك توافقا كبيرا على اختيار سيدتين على الأقل ضمن ولاة  الولايات الثمانية عشر في السودان.

وأوضح القيادي لـمصاد اعلامية أن اثني عشرولاية سيتم فيها تعين ولاة  مدنيون بينما سيكون هناك ستة  من العسكريين المتقاعدين على رأس الولايات الست الأخرى التي تشهد نزاعات أو حالة عدم استقرار أمني.

ووفقا لبيان صادر عن وزير الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح فقد واصل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مشاوراته مع القوى السياسية والاجتماعية المختلفة بشأن تعيين ولاة للولايات.

وأشار البيان إلى أن المشاورات أثمرت عن حسم اختيار الولاة في 13 ولاية، فيما لا تزال المشاورات جارية لحسم أمر  ولاة  خمس  ولايات متبقية.

وذكر البيان إن المشاورات استمرت طوال الأيام الماضية، صباحا ومساءا، وشملت قوى الحرية والتغيير والمكونات الاجتماعية في الولايات والإدارات الأهلية والطرق الصوفية كما شملت بعض الأكاديميين وقدامى الإداريين و ايضا مستشاري رئيس الوزراء.

وأدت الظروف الأمنية والنزاعات القبلية الحادة في بعض الولايات، إلى تعقيد أمر اختيار الوالي وجعلت المشاورات تتجه نحو خيارات جديدة.

والجدير بالذكر ان اختيار بعض ولاة  الولايات من النساء صعوبات شديدة ومقاومة من بعض الولايات والقوى السياسية ورغم هذا يحرص رئيس الوزراء على عدم فرض رغبة المركز على الولايات وعلى تعيين حكام يتمتعون بالقبول من المكونات المختلفة في الولايات.

المصدر اسكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons