أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

مصر و”أدوية كورونا”.. من عقار أفيغان إلى عقار رمديسفير

في إطار سعي متواصل، ودؤوب، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، لا تكتفي الحكومة المصرية بإجراءات الفحص الطبي والعزل للمصابين، وإنما يلاحظ الجهود المبذولة للحصول بشكل مبكر على عقار محتمل للوباء، الذي لقبته منظمة الصحة العالمية بعدو البشرية.

وفي هذا السياق، أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، تصريحات جديدة، بشأن موقف مصر من عقار رمديسيفير “الواعد” للفيروس.

فقد كشفت زايد، السبت، أن مصر “حجزت بالفعل” كمية عقار من رمديسيفير الذي يعتقد أنه سيلعب دورا في مواجهة كورونا، واعتمدته الولايات المتحدة، ومن قبلها اليابان، كعقار تجريبي رسميا.

وأوضحت وزيرة الصحة في تصريحات تلفزيونية، أن مصر تقدمت لحجز كميةمن عقار رمديسيفير منذ 6 أسابيع في إطار مشاركتها مع منظمة الصحة العالمية في التجارب السريرية الخاصة بهذا العقار الذي تنتجه شركة “غيلياد ساينسز” الأميركية، وأن منظمة الصحة العالمية هي التي ستسدد قيمة الكمية الأولى.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب نتائج الاختبارات السريرية التي أجريت على عقار رمديسفير بالواعدة جدا، حيث أظهر قدرته على تسريع تعافي المرضى، وتأثيرا مثبتا بمواجهة المرض الفتاك.

وبعد قرار الإيجاز الذي حصلت عليه الشركة سيسمح لها بتوزيع منتجها على نطاق أوسع بكثير واستخدامه على البالغين، كما الأطفال من المصابين والحالات المستعصية.

أفيغان

وفي السياق ذاته، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، قبل أسابيع، أن بلاده حصلت، منذ مارس الماضي، على عدد من عينات عقار “أفيغان” الياباني، الذي تم استخدامه لعلاج مرضى فيروس كورونا.

وبدأت اليابان في الترويج لعقار “أفيغان”، الذي يستخدم في الأصل لعلاج الإنفلونزا، كأحد العلاجات المحتملة لفيروس كورونا .

وقال الوزير، خالد عبد الغفار، في أبريل الماضي، إنه تم التواصل مع المصنع الياباني المسئول عن إنتاج الدواء قبل شهر، وأن مصر تمضي في “عملية بحثية مع اليابان”، في إطار محاولة التوصل الى عقار يعالج فيروس كورونا ، مشيرا إلى أنه تم الحصول على عينات، سيجري إخضاعها لتجارب سريرية معملية.

وتابع أنه جاري العمل على دراسة تأثير الدواء على علاج الفيروس، بواسطة أساتذة وعلماء فيروسات متطورة في المركز القومي للبحوث.

المصدر اسكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons