أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

السودان :الأمم المتحدة تحذر من كارثة إذا لم ترفع العقوبات

حذرت الأمم المتحدة، امس الثلاثاء، من أن السودان معرض لكارثة إنسانية سببها فيروس كورونا المستجد، إذا لم ترفع العقوبات المفروضة عليه ولم يتلق مساعدة مالية.

وقالت ميشيل باشليه، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إنه بدون هذا الدعم الدولي وفي ظل العقوبات المفروضة ، قد تنهار عملية التحول الحالي للبلاد إلى دولة ديمقراطية ومستقرة.

وحذرت من أن “نقطة الانهيار في السودان يمكن أن تكون كوفيد-19

وقالت إن “النظام الصحي غير مجهز لمواجهة وباء مثل ذاك الذي نراه في سائر أنحاء العالم، والطريقة الوحيدة لتجنب كارثة إنسانية هي أن يساعد المانحون السودان .

ولا يزال السودان على القائمة الأميركية السوداء للدول المتهمة بدعم الإرهاب،وعليه العقوبات المفروضة الأمر الذي يمنع الاستثمار الأجنبي فيه ووصول المساعدات الدولية إليه.

و لا يمكن السودان في الوقت الحالي الاستفادة من المساعدة المالية التي يقدمها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى بلدان أخرى لمكافحة وباء كورونا المستجد نتيجة لتلك العقوبات .

وفي إطار جهود احتواء الوباء، أعلنت حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك حظر تجول لمدة 24 ساعة لمدة ثلاثة أسابيع في 18 أبريل.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، سجلت في السودان 237 إصابة بالفيروس و21 حالة وفاة. ومنذ أن أطاح الجيش بالرئيس عمر البشير في 11 أبريل 2019 بعد احتجاجات في جميع أنحاء البلاد، وما زال يعيش أزمة اقتصادية .

المصدر اسكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons