أهم الأخبارالأزمة السودانية

الخبز والوقود والغاز.. أزمات تهزم قرار حظر التجول الشامل في الخرطوم

كما توقع المراقبون، كشف اليوم الأول من حظر التجول الشامل صعوبة إلزام سكان الخرطوم بالبقاء في المنازل، وهو القرار الذي اتخذته الحكومة للحد من تفشي جائحة كورونا.

وفي ساعات الصباح الأولى من يوم السبت وهو اول ايام حظر التجول ، أعلنت وزارة الصحة أن العاصمة السودانية سجلت أكبر حصيلة للإصابة بالفيروس المميت والبالغة 30 حالة دفعة واحدة.

ولفرض حظر التجول ، اتخذت الحكومة حزمة إجراءات صارمة، بينها وقف المواصلات العامة وإغلاق الأسواق ومنع أنشطة الباعة المتجولين.

غير أن حظر التجول لم يمنع المئات من الخروج للاصطفاف أمام المخابز ومحطات الوقود والساحات التي يتم فيها توزيع غاز الطهي.

كما اكتظت بعض الأسواق منذ الصباح الباكر وبتدافع كبير للاستفادة من ساعات السماح (من 6  صباحا حتى 1 ظهرا) التي قررت فيها السلطات إتاحة فرصة التحرك للراغبين في الحصول على احتياجات أساسية داخل الأحياء والأسواق القريبة من مواقع السكن.

ورصدت مصادر ازدحاما لافتا أمام العديد من المخابز في الخرطوم حتى ما بعد الواحدة ، دون أن يحصل غالب المصطفين على حصتهم، بينما سارع أصحاب المخابز إلى إغلاقها بحجة انقضاء وقت البيع ودخول ساعات حظر التجول.

وبحسب سيدات كن يقفن تحت الشمس الحارقة لساعات طلبا للخبز، فإن حظر التجول لن يبقيهن في المنازل نظرا لضرورة وجود الخبز في وجبة واحدة على الأقل، وهو ما يضطرهن للمخاطرة في الزحام والانتظار، رغم إدراكهن أن التقارب والاختلاط ربما يكون ناقلا للفيروس.

وتكرر المشهد ذاته في عدد من محطات الوقود، حيث اضطر العاملون عليها لإغلاقها في الساعة الواحدة تماما دون اكتراث لمئات السيارات المصطفة

المبيت أمام محطة الوقود.

وتنامت حالات التذمر وسط المواطنين بعد مواجهتهم صعوبات في التمكن من قضاء احتياجاتهم خلال فترة السماح، حيث كان العشرات يكتظون أمام إحدى أجهزة الصرف الآلي، بينما بدأت قوات الشرطة في الانتشار لتفريق المتجمعين والشروع في تطبيق حظر التجول الكامل.

ومع ساعات المساء ارتفعت نسبة الالتزام بالبقاء في المنازل، وخلت الشوارع من المارة والسيارات عدا قلة كانت مضطرة للخروج تحت دواع مختلفة، بينما وسعت القوات النظامية وجودها في شوارع رئيسية، كما أغلقت الجسور الرابطة بين مدن الخرطوم الثلاث.

وفي غضون ذلك، اجتمع والي الخرطوم المكلف يوسف الضي بمعتمدي المحليات (البلديات)، وأصدر توجيهات بضرورة الالتزام بتطبيق حظر التجول بشكل كامل دون تساهل، ووضع ضوابط صارمة لمنح تصاريح المرور، بالإضافة إلى مضاعفة الجهود لتوفير السلع الضرورية للمواطنين في مواقع سكنهم، وهي: الخبز والغاز واللحوم والخضروات والدواء.

كما خلص الاجتماع إلى تفعيل المرسوم الصادر من رئيس مجلس الوزراء، وتطبيق العقوبات التي نص عليها في مواجهة المخالفين لأوامر حظر التجول

وتقرر إيقاف تزويد وسائل المواصلات بالوقود اتساقا مع قرار وقف حركة النقل، علاوة على توجيه أئمة المساجد للالتزام الصارم بقرار وزير الإرشاد والأوقاف منع صلاة الجماعة.

وقبل يومين، وجهت لجنة تنسيق شؤون أمن محلية الخرطوم بالتشدد في إنفاذ حظر التجول الكامل، والتقييد الصارم للمواطنين في حدود وزمان التحرك المسموح بهما داخل الأحياء السكنية لساعات محددة.

المصدر الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons