أهم الأخبارالسياسية العربية

مصر.. الحكومة تقر تعديلات تشدد من قوانين الطوارئ لاحتواء كورونا

أقر مجلس النواب المصري يوم الأربعاء على إدخال تعديلات على قوانين الطوارئ بما يتيح للرئاسة والقضاء العسكري سلطات أوسع فيما تحاول السلطات احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتسمح التعديلات للدولة باتخاذ وفرض سلسلة من الإجراءات على قوانين الطوارئ التي يطبق بعضها بالفعل لكبح تفشي الفيروس.

تعديلات ومزيد من الصلاحيات

وطبقا لتقرير عن التعديلات فإن هذه الإجراءات تشمل تعليق الدراسة بالمدارس وحظر التجمعات العامة والخاصة وإخضاع القادمين من الخارج للحجر الصحي وحظر تصدير بضائع ومواد معينة وفرض قيود على التجارة أو نقل السلع.

كما تسمح التعديلات للدولة بإعادة توجيه المستشفيات الخاصة وأطقمها لمساعدة نظام الرعاية الصحية العامة لفترة محددة وتحويل مدارس وشركات وغيرها من المرافق العامة إلى مستشفيات ميدانية.

وتمدد مصر كل ثلاثة أشهر قوانين الطوارئ التي فرضت في عام 2017 بعد تفجير كنيستين ووقوع عشرات القتلى.

وأغلقت السلطات المصرية المدارس ودور العبادة وفرضت حظر تجول ليليا منذ أن رصدت أول تفش لفيروس كورونا الشهر الماضي.

وسُجلت حتى الآن 3659 إصابة بفيروس كورونا في مصر و276 وفاة.

السيسي يدعو المصريين للإلتزام بالتوجيهات

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين إلى الالتزام ب قوانين الطوارئ و بإرشادات الصحة العامة في الوقت الذي يستعد فيه المسلمون لاستقبال شهر رمضان يوم الجمعة.

وقال السيسي في كلمة بثها التلفزيون ”احنا لو كنا حققنا نجاحا خلال الفترة اللي فاتت، مش عايزين خلال الأسابيع القليلة القادمة نفقد اللي احنا نجحنا فيه.“ وأضاف ”من فضلكم انتبهوا معانا وساعدونا أكتر وثقافة الوقاية والتطهير والحماية والالتزام ب ” قوانين الطوارئ ” .

والبعد عن التجمعات سواء في وسائل المواصلات أو غيرها أرجو أنها تزيد خلال الفترة اللي احنا فيها واللي جاية علشان نفضل محققين المعدل اللي احنا بنتمنى ميعملش فينا أثر كبير، لأن لو الأمر تطور هنضطر نعمل إجراءات صعبة وقاسية أكتر من كده بكتير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons