أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربية

مصفوفة الحكومة تبدا عملها بتعيين الولاة المدنيين وتسعى لتحقيق مكاسب الثورة

الآلية المشتركة لمتابعة تنفيذ المصفوفة

انتظمت الآلية المشتركة لمتابعة تنفيذ المصفوفة في سلسلة من الاجتماعات اعتباراً من تاريخ تشكيلها يوم الأحد ١٢ ابريل ٢٠٢٠، لمتابعة تنفيذ المهام العاجلة التي تم الاتفاق عليها وضمان الإيفاء بالمواقيت المنصوصة في المصفوفة.

وضعت الالية منهجاً للعمل يقوم على جدولة المهام زمانياً وتفصيل اليات تنفيذ كل مهمة على حدة وأدوات تقييمها ومتابعتها ومن ثم وضعت المهام موضع العمل فوراً.

ستنتهج الالية منهج التواصل الدائم مع الرأي العام لتمليكه خطوات تنفيذ المصفوفة وفي هذا السياق يأتي هذا التعميم الذي سنوضح فيه فيما يلي ما تم في الأسبوع الأول لانفاذ المصفوفة

تعميم صحفي رقم (١)

.

١- تم تكوين لجنة تفصيل الصلاحيات والمهام المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية من شخصين من كل مكون لتقوم بمهمة فض الاشتباك في كل ما التبس من اختصاصات ومهام وتنسيق الأدوار بصورة واضحة بين مختلف مكونات السلطة الانتقالية

٢- لضمان تكليف الولاة المدنيين بصورة مؤقتة إلى حين توقيع اتفاق السلام، اتصلت الحكومة بالوساطة لتخطرها بهذا القرار كما تم التواصل مع الجبهة الثورية لشرح حيثيات وضرورات هذه الخطوة وتقوم الحكومة الان باعداد القائمة ومراجعتها لضمان إصدار أمر التكليف المؤقت في الوقت المحدد في المصفوفة.

٣- تمت مخاطبة وزير العدل والأمانة العامة للقصر الجمهوري لإعداد قائمة المراسيم الدستورية الصادرة من المجلس العسكري قبل توقيع الوثيقة الدستورية وإطلاع السلطة التنفيذية وقوى الحرية والتغيير عليها.

الاعلام

٤- تم تشكيل الية إعلامية مشتركة بين مجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير لتولي مهمة التبشير بمهام المرحلة الانتقالية وضمان التواصل الفعال مع كافة قطاعات الشعب السوداني.

٥- انعقد اليوم اجتماع المجلس الأعلى للسلام لتحريك وتسريع ملفات التفاوض العالقة مع حركات الكفاح المسلح لضمان الوصول لاتفاق سلام شامل في أسرع وقت ممكن.

٦- تم تشكيل لجنة الطواريء الاقتصادية وعقدت أولى اجتماعاتها وشرعت مباشرة في وضع التدابير والهياكل اللازمة لرفع الضائقة المعيشية الراهنة عن كاهل الشعب السوداني وستظهر ثمار عملها في القريب العاجل.

٧- تم إعداد مشروع تعديل قانون التفكيك وتسليمه للسيد وزير العدل لعرضه في اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء الأسبوع القادم لضمان تفعيل عمل لجان التفكيك وزيادة كفاءة عملها.

٨- تم تكوين لجنة مشتركة لتقييم اداء السلطة الانتقالية والتوصية بالمعالجات اللازمة لتطوير اداءها وسينعقد اجتماع اللجنة مطلع الأسبوع القادم.

القضاء

٩- انعقد اليوم اجتماع مشترك بين رئيسة القضاء والنائب العام ووزير العدل وأعضاء من مجلسي السيادة والوزراء واللجنة القانونية لقوى الحرية والتغيير للوصول لتوافق حول مشروع قانون مفوضية إصلاح الأجهزة العدلية والقانونية.

١٠- التقى اليوم رئيسي مجلس السيادة والوزراء برئيسة القضاء والنائب العام لبحث العوائق التي تعترض عملهما في الشروع في محاكمات رموز النظام البائد وتذليل العقبات في طريقها لبداية المحاكمات في أقرب وقت ممكن.

١١- تم تشكيل اللجنة المشتركة لبحث تكوين المجلس التشريعي في الموعد المضروب له وإكمال المشاورات مع كل الجهات ذات الصلة لضمان تكوينه بصورة تمثل جميع فئات وشرائح الشعب السوداني.

١٢- انعقد اجتماع ضم أعضاء اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ المصفوفة مع قيادات الأجهزة الأمنية في ولاية الخرطوم وتم الاتفاق على صياغة خطة أمنية مشتركة لضرب تحركات عناصر النظام البائد

التي تهدف لزعزعة الاستقرار في البلاد واتخاذ اجراءات صارمة ضدهم تكفل نجاح المرحلة الانتقالية.

١٣- انعقد اليوم اجتماع لبداية بحث تشكيل مفوضية الخدمة المدنية وإعداد قانونها وضمان اتباع أفضل السبل لتعيينات الخدمة المدنية بما يضمن اختيار العناصر ذات الكفاءة وفق معايير عادلة وشفافة.

الآلية المشتركة لمتابعة تنفيذ المصفوفة

١٦ ابريل ٢٠٢٠

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons