أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

مكالمة هاتفية بين الملك سلمان وترامب لمناقشة أوضاع المنطقة العربية

أعلنت الرياض مساء أمس الأحد أن العاهل السعودي الملك سلمان أجرى اتصالا مع بالرئيس الأميركي دونالد ترامب ، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

كما أكد الملك سلمان دعم المملكة لمبادرة السلام العربية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي بيان أصدرته مساء الأحد قالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، بأن الاتصال تطرق إلى “الأوضاع في المنطقة”، حيث أعرب الملك سلمان “عن تقدير المملكة للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية لإحلال السلام”.

كما نقل البيان حرص الملك سلمان “على الوصول إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية لإحلال السلام وهو المنطلق الأساسي لجهود المملكة، وللمبادرة العربية للسلام”.

وجاءت هذه المكالمة في الوقت الذي تكثف فيه إدارة الرئيس الأمريكي ترامب جهودها إلى تطبيق خطة سلامها في الشرق الأوسط المعروفة باسم “صفقة القرن” لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بما في ذلك دفع الدول العربية إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأسفرت هذه الجهود عن إعلان الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، يوم 13 أغسطس، في بيان مشترك، التوصل إلى اتفاق إماراتي إسرائيلي حول تطبيع العلاقات بين الطرفين ينص كذلك على تعليق عملية ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة من قبل إسرائيل.

ترامب وجهود متواصله

وبعد توقيع هذا الاتفاق، الأمر الذي يتوقع أن يحدث في 13 سبتمبر في واشنطن، تصبح الإمارات ثالث دولة عربية تتوصل إلى سلام مع إسرائيل وتقيم علاقات رسمية معها، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

ولاحقا أعلن ترامب أنه يرى إمكانية إبرام السعودية اتفاقا مماثلا مع إسرائيل، فيما قالت مصادر مسؤولة إن البحرين هي الدولة التالية بعد الإمارات التي ستعلن تطبيع العلاقات مع الجانب الإسرائيلي.

وبحث الرئيسان أعمال مجموعة دول العشرين التي ترأسها المملكة هذا العام، والجهود المبذولة ضمن اجتماعاتها لحماية الأرواح، وسبل العيش لتخفيف آثار جائحة كورونا، واستعراض لأبرز السياسات التي تم الاتفاق عليها للحد من سلبيات الجائحة على الشعوب والاقتصاد العالمي.

وشدد العاهل السعودي، على أن رئاسة المملكة لمجموعة دول العشرين تؤكد عل دعم وتنسيق جهود المجموعة، لمواجهة آثار الوباء على المستويين الإنساني والاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons