ازمات

مناوي: يدعو لتصالح وطني شامل لجميع ابناء الشعب السوداني

الفاشر في ٢١-٨-٢٠٢١٠ حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي  دعوته لتصالح وطني شامل يجمع أبناء الشعب السوداني على صعيد واحد  لتجاوز سلبيات الحقب الماضية والانطلاق في مسيرة البناء والتنمية وتأسيس دولة القانون.
وأكد ضرورة أن يكون التصالح استراتيجيا وشاملا  وليس تكتيكا ،وشدد مناوي  في ذات الوقت على عدم التصالح مع قادة حزب المؤتمر الوطني المحلول وعزل ومحاسبة جميع من اجرموا في حق الشعب  السوداني.
وقال مناوي في اللقاء التشاوري الذي عقده عصر اليوم على بمنتزه العرين بالفاشر مع صحفي واعلاميي شمال دارفور، إن ممارسة سياسة الإقصاء وفرض الايدلوجيات من قبل بعض الجهات قد كلفت البلاد أثمانا غالية من الشهداء والجرحى وإهدار الموارد التي كان يمكن توظيفها لبناء ونهضة وتطور البلاد. 
وزاد قائلاً “إن محاولة البعض  لمحاربة الانقاذ قد جعلتهم يعادون المساجد والخلاوي والطرق الصوفية” .
وأكد مناوي أهمية الرسالة الإعلامية، وحرية الصحافة وعدم تكميم أفواه الصحافيين في عكس الأداء العام ودعم مسيرة الانتقال السياسي بالبلاد،  مطالبا الصحافة بالرشد والموضوعية في تناول الشأن العام ، كما طالبها بتقديم المبادرات والافكار التي تدفع الحكومة لتنفيذ المشروعات التي تخدم قضايا المواطن. 
وكشف مناوي عن عزمه أنشاء محطة إذاعية تغطي كافة مناطق إقليم دارفور، بجانب إطلاق فضائية دارفور، ومواقع إعلامية على الشبكة العنكبوتية، وادخال خدمة الجيل الخامس من الانترنت للاستفادة منها في خدمة قضايا الاقليم. مبدياً موافقته على مقترح  لعقد  مؤتمر  لمناقشة قضايا الإعلام وتطوير العمل الإعلامي بالإقليم َ. 
كما أبدى مناوي ملاحظات حول سير العمل في نشر بنود اتفاقية جوبا للسلام، مشيرآ إلى  أهمية  تشكيل مجموعات عمل صغيرة وإشراك مراكز البحوث الجامعية  في نشر الاتفاق بين النازحين واللاجئين وعامة المواطنين لنشر قيم التسامح والتصالح والتعايش السلمي. 
وطالب مناوي  الإعلاميين بمراقبة الأداء الحكومي لتحقيق مبدأ الشفافية، خصوصا فيما يتعلق بالمحافظة على ترشيد  الموارد المالية و توظيفها وتوجيهها نحو التنمية والخدمات.
واستعرض مناوي  أولويات حكومة إقليم دارفور خلال المرحلة الحالية والتي قال إنها تتمثل في ايقاف الحروبات والصراعات،وقيام المصالحات،وعودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم الأصلية، بجانب جذب الاستثمار لفتح فرص العمل للشباب للحد من هجرتهم ، كما أعلن بأنه سيولي  إهتماما كاملا  بالجوانب الثقافية لخلق تفاعل في المجتمع.
واضاف مناوي أنه   في  انتظار نتائج لجنة تقصي الحقائق بشأن أحداث منطقة كولقي  لتوضيح المزيد من ملابسات الحادثة، مؤكدا نجاعة الخطوات التي إتخذتها الحكومة المتمثلة في تشكيل لجنة التحقيق الاتحادية التي قال إنها قامت بعمل ميداني واسع، فضلاً عن تشكيل قوة أمنية للتدخل وتشكيل لجان للمصالحات.
وأعلن مناوي عزمه زيارة بقية ولايات الإقليم لمواصلة النقاش حول مختلف قضايا وهموم الإقليم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons