أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

منظمة الصحة العالمية تحذر.. فيروس كورونا يتطور بشكل خطير في أفريقيا

منظمة الصحة العالمية تبدى قلقها المتزايد من “التطور الخطير” للوباء في أفريقيا حيث بات يطاول أربعين بلدا، وقد  بلغ عدد الإصابات بـ فيروس كورونا في أفريقيا 3340 حالة،  فيما توفي 91 شخصا، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس حتى منتصف نهار الجمعة.

وأوضح الخبير السياسي في ساحل العاج جان ألابرو: “هذا مرض النخب العالمية، والأكثر إصابة هم الذين يسافرون أو الذين يدخلون على تواصل مع هؤلاء الأشخاص. أو أقلّه في البداية. وبالتالي، ينطبق ذلك في أفريقيا على السياسيين”.

منظمة الصحة تحذير وقلق

وحذرت مديرة منظمة الصحة العالمية لأفريقيا ماتشيديسو ريبيكا مويتي من “التطور الخطير” للوباء في أفريقيا، حيث بات يطاول أربعين بلدا، بعدما كانت الإصابات محصورة ببلد واحد قبل شهر، مشيرة عبر شبكة “فرانس 24” التلفزيونية إلى تسجيل “حوالي 300 إصابة في اليوم” منذ يومين أو 3 أيام.

 وفي ساحل العاج، أعلن رئيس الوزراء أمادو غون كوليبالي مرشح الحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية ، أنه وضع نفسه في الحجر المنزلي بعدما كان على تواصل مع شخص تبين أنه مصاب بالفيروس”.

وبحسب مصدر قريب من السلطة، هناك حوالي 10 “شخصيات رفيعة المستوى” في الحجر المنزلي حاليا.

حصيلة أفريقيا غرب الصحراء

ويتفشى الوباء بين السياسيين أيضا في بوركينا فاسو، حيث انعقد مجلس الوزراء الخميس عبر دائرة الفيديو لتفادي انتقال العدوى إلى الرئيس روش مارك كريستيان كابوري، وهو تدبير احترازي فرض نفسه بعد وفاة ثاني نائبة لرئيس الجمعية روز ماري كومباوري، وفيما أصابت العدوى، ما لا يقل عن سبعة وزراء، ولا سيما وزير الخارجية ألفا باري.

وفي نيجيريا، قال مصدر قريب من الرئاسة إن الطبقة السياسية في العاصمة الفدرالية أبوجا “يسودها الذعر منذ أن أظهر الفحص إصابة مدير مكتب (الرئيس) بـ الوباء”.

وأعلن العديد من السياسيين النيجيريين رفيعي المستوى وبينهم العديد من الحكام ونائب الرئيس نفسه، وضع أنفسهم في الحجر المنزلي بعدما كانوا على اتصال مع شخصين مصابين، أحدهما أبا كياري مساعد الرئيس محمد بخاري.

وفي جمهورية الكونغو الديموقراطية، لم تؤكد السلطات أن بين الإصابات المثبتة بـ الوباء المستجدّ شخصيات عامة، لكن وسائل إعلام كثيرة ذكرت أن وزيرة الاقتصاد أكاسيا بوادوبولا مصابة بالفيروس، بعدما كان شقيقها مساعد مدير مكتب الرئيس ديدييه باندوبولا بين أولى الوفيات.

وكرمه وزير الشؤون العقارية مولندو ساكومبي على حساب الوزارة على تويتر كاتبا “إن وفاة الدكتور ديدييه باندوبولا تثبت مليا جسامة الخطر الذي يترصدنا جميعا”.

وفي تنزانيا، سجلت إصابات في صفوف المعارضة مع لزوم عائلة زعيم المعارضة فريمان مبووي الحجر المنزلي الطوعي بعد إصابة نجله بالمرض.

المصدر: قراءات افريقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons