أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

منظمة الصحة العالمية تراهن على الطب التقليدي في أفريقيا لعلاج كورونا

كشفت منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، بأن المنظمة ترحب بالابتكارات حول العالم بما في ذلك إعادة استخدام الأدوية التقليدية وتطوير علاجات جديدة في البحث عن العلاجات المحتملة لـ كوفيد-19.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أنها تدرك أن الطب التقليدي في أفريقيا والتكميلي والبديل له العديد من الفوائد وأن إفريقيا لها تاريخ طويل في الطب التقليدي والممارسين الذين يلعبون دورًا مهمًا في توفير الرعاية للسكان.

تعتبر النباتات الطبية مثل Artemisia annua علاجات محتملة لكوفيد-19 ويجب اختبارها للتأكد من فعاليتها وآثارها الجانبية الضارة.

الطب التقليدي أثبت فعاليته من قبل

ولفت التقرير إلى أن الحكومات الأفريقية اعتمدت، من خلال وزراء الصحة، قرارًا يحث الدول الأعضاء على تقديم أدلة على سلامة وفعالية وجودة الطب التقليدي في الدورة الخمسين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا في عام 2000. كما وافقت البلدان على إجراء البحوث ذات الصلة وتتطلب وكالات تنظيم الأدوية للموافقة على الأدوية بما يتماشى مع المعايير الدولية، والتي تشمل المنتج بعد بروتوكول بحث صارم ويخضع للاختبارات والتجارب السريرية.

تتضمن هذه الدراسات عادةً مئات الأشخاص تحت مراقبة السلطات التنظيمية الوطنية وقد تستغرق بضعة أشهر في عملية سريعة.

الصحة العالمية تدعم التجارب السريرية

وأضاف التقرير أنه على مدى العقدين الماضيين، عملت منظمة الصحة العالمية مع البلدان لضمان تطوير الطب التقليدي الآمن والفعال في أفريقيا من خلال توفير الموارد المالية والدعم التقني.

ودعمت منظمة الصحة العالمية التجارب السريرية، مما دفع 14 دولة إلى إصدار إذن تسويق لـ 89 منتجًا من الأدوية التقليدية التي استوفت المتطلبات الدولية والوطنية للتسجيل.

 ومن بين هؤلاء، تم إدراج 43 في قوائم الأدوية الأساسية الوطنية. هذه المنتجات هي الآن جزء من الترسانة لعلاج المرضى الذين يعانون من مجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك الملاريا ، والعدوى الانتهازية المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية والسكري وأمراض الخلايا المنجلية وارتفاع ضغط الدم. لدى جميع البلدان في المنطقة الأفريقية لمنظمة الصحة العالمية تقريبًا سياسات وطنية للطب التقليدي  بعد دعم منظمة الصحة العالمية.

الطب التقليدي قد يوفر علاج كورونا

وأضافت المنظمة أنه مع استمرار الجهود لإيجاد علاج كوفيد – 19، يجب توخي الحذر من التضليل ، وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، حول فعالية بعض العلاجات يتم اقتراح العديد من النباتات والمواد دون الحد الأدنى من المتطلبات وإثبات الجودة والسلامة والفعالية.

إن استخدام المنتجات لعلاج الفيروس التي لم يتم التحقيق فيها بقوة ، يمكن أن يعرض الأشخاص للخطر، ما يمنحهم شعورًا زائفًا بالأمان ويصرفهم عن غسل اليدين والإبعاد الجسدي الذي يعتبر أساسيًا في الوقاية من الفيروس وقد يزيد أيضًا التطبيب الذاتي والمخاطر على سلامة المرضى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons