أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

مواجهات عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان.. ومخاوف من مرتزقة تركيا

أكدت أرمينيا ، اليوم السبت، وقوع معارك شرسة مع القوات الأذربيجانية ليلا قرب بلدة شوشة الاستراتيجية في إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه.

وبالتزامن، أبدى الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قلقهما من متطرفين مرتزقة ترسلهم تركيا من سوريا للقتال في كاراباخ.

والخميس الماضي، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوصول دفعة جديدة من جثث مرتزقة مواليين لأنقرة، إلى الأراضي السورية، ممن قُتلوا في معارك إقليم ناغورني كاراباخ إلى جانب القوات الأذربيجانية في حربها مع القوات الأرمينية.

هذا وبعد أسابيع من الاشتباكات العنيفة حول الإقليم الجبلي، تقترب القوات الأذربيجانية على ما يبدو من شوشة التي تبعد 15 كيلومتراً عن ستيباناكرت، كبرى مدن كاراباخ.

وشوشة منطقة استراتيجية تقع على مرتفعات جنوب ستيباناكرت وعلى طريق رئيسي يربط عاصمة الجمهورية غير المعترف بها، بأرمينيا التي تدعم الانفصاليين المطالبين باستقلال ناغورني كاراباخ.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، أن “معارك كثيفة وشرسة بشكل خاص” اندلعت ليلا قرب شوشة، مؤكدة إحباط العديد من الهجمات من أذربيجان.

وأعلنت أذربيجان أيضا وقوع عمليات قصف منتظمة خلال الليل استهدفت شوشة التي تضم كاتدرائية تاريخية لحقت بها أضرار في قصف الشهر الماضي.

إقليم ناغورني كاراباخ

وفي وقت سابق، أكد إلهام علييف، رئيس أذربيجان، السبت، أن القوات المسلحة الأذربيجانية سيطرت على عدة قرى في المعارك الدائرة في إقليم ناغورني كاراباخ.

والجمعة، قالت خدمة الطوارئ والإنقاذ في إقليم ناغورني كاراباخ، الخاضع لسيطرة الأرمن، إن ثلاثة من سكان كبرى مدن الإقليم لاقوا حتفهم في قصف شنته قوات أذربيجان، ليل الخميس،، وسط احتدام معركة السيطرة على التجمعات السكنية الرئيسية، نقلا عن رويترز.

ونفت أذربيجان التقارير عن القصف في ستيباناكيرت. وقال مراقبان مستقلان إن المعارك تتمدد فيما يبدو في عمق الإقليم مع تصعيد قوات أذربيجان هجماتها على أكبر مدينتين فيه.

وسقط ما لا يقل عن 1000 قتيل، وربما أكثر من ذلك بكثير، خلال ما يقرب من 6 أسابيع من القتال في ناغورنو كاراباخ والمناطق المحيطة به. والإقليم باعتراف دولي جزء من أذربيجان لكن يقطنه سكان من العرق الأرميني ويسيطرون عليه.

وأفادت خدمة الطوارئ والإنقاذ أن القصف استهدف المباني السكنية والبنية التحتية في ستيباناكيرت. وأضافت أن القتلى الثلاثة كانوا في منزل واحد.

وذكرت ثلاثة مصادر تعمل في ستيباناكيرت أن المدينة، المعروفة في أذربيجان باسم خان قندي، تعرضت لقصف عنيف في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons