الوطن العربي والعالم

نقص الأدوية يؤدي إلى وفاة نصف مليون شخص بـ الإيدز في إفريقيا

أصدر  برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الايدز تحذير  في تقرير، الاثنين، من أن التأثير المحتمل لوباء كورونا على الانتاج والخدمات اللوجستية يمكن ان يكون له تأثير كبير على إمدادات الادوية المضادة للفيروسات المعكوسة في جميع انحاء العالم لاسيما إفريقيا والخاصة بعلاج مرض الإيدز.

وقال البرنامج في تقرير إن عمليات الاغلاق للحدود المفروضة في إفريقيا لمواجهة فيروس كورونا يمكن ان يؤثر على انتاج الادوية وتوزيعها وهو ما قد يؤدى ايضا إلى زيادة في تكلفتها وامداداتها بما في ذلك نفاذ المخزون على مدى الشهرين المقبلين .

في غضون ذلك، ناشد المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة لمكافحة الإيدز وينى بيانييما الدول والمشترين لأدوية نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) اتخاذ الاجراءات اللازمة وبسرعة من اجل ضمان استمرار وصول الدواء للمرضى ووقف الاصابات الجديدة بالفيروس ودعا الى وضع خطط عاجلة للتخفيف من اثار ارتفاع التكاليف وانخفاض توافر هذا النوع من الادوية .

وكشف بيانييما النقاب عن التقديرات المبنية على البيانات المتاحة والتي تتوقع أن تعطيل العلاج المضاد للفيروسات المعكوسة لمدة 6 اشهر في إفريقيا جنوب الصحراء “فقط” يمكن ان يؤدى إلى وفاة قرابة نصف مليون حالة اضافية تتعلق ب الإيدز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons