أهم الأخبارالأزمة السودانية

هيئة الاستثمار تقر بهشاشة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالبلاد

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمثل أهم أحد مرتكزات التنمية الإقتصادية

أقرت رئيس الهيئة العامة للاستثمار وتنمية القطاع الخاص د. هبة محمد علي، بهشاشة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالبلاد.

وأشارت إلى أنه يعاني العديد من الصعوبات والعراقيل التي أضعفت قدرته على القيام بدوره.

وأكدت هبة خلال مخاطبتها مبادرة تنمية الاستثمارات المحلية عبر ريادة الأعمال والابتكار اليوم “الثلاثاء”، أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمثل أهم أحد مرتكزات التنمية الإقتصادية مقرونة بريادة الأعمال والإبتكارات، وتشكل (90%) من الشركات حول العالم.

وأوضحت أن أهداف المبادرة تشمل تغيير الهيكل التنظيمي وسن القوانين واللوائح، والعمل على تكوين شراكات مع أهم المنظمات العاملة في المجال، بجانب إيجاد شراكات داخلية مع الوزارات والمؤسسات المعنية بريادة الأعمال والعمل مع المؤسسات المالية والحكومية على تمويل القطاع, وتنمية قدرات القطاع الخاص، إضافة للعمل مع منظمات المجتمع المدني لفهم معوقات القطاع والمساهمة في حلها.

من جانبه، دعا مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) محمد سيد عبد المؤمن، الى أهمية التركيز على التنمية الصناعية المستدامة والشاملة.

وقال: “أي تنمية صناعية غير صديقة للبيئة ستكون ضارة بمصالح منظمة اليونيدو”.

وأكد دعمهم للاقتصاد والمشروعات عبر عدة مشروعات من سلسلة القيمة للمنتجات الزراعية في ولاية كسلا، بجانب مشروع متعلق بالبنية البحرية والأسماك في ولاية البحر الأحمر ومشروع لسلسلة القيمة لزيت السمسم بالخرطوم وينفذ في ولايتي القضارف وشمال كردفان.

ونوه إلى مشروع بيئة الأعمال والتوظيف والتدريب الحرفي والمهني للشباب. وأضاف بأن هنالك مشروع في مجال البيئة لتقليل الانبعثات الضارة للبيئة.

وأوضح أن المبادرة ترتكز على ثلاثة عناصر منها الاستثمار وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأكد أنه سيكون لها دور كبير في تنمية الاقتصاد بالبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons