أخبار ساخنةأهم الأخبارالسياسية العربية

وزيرة الخارجية السودانية تزور مصر اليوم للمشاركة في اجتماع جامعة الدول العربية

كشفت وسائل إعلام محلية بالسودان، أن وزيرة الخارجية السودانية د. مريم الصادق المهدي، ستغادر الخرطوم اليوم الإثنين إلى القاهرة للمشاركة في اعمال اجتماع المجلس الوزاري العادي لجامعة الدول العربية غدا الثلاثاء.

وبحسب الصحف السودانية، ستجري وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، لقاءات مع نظرائها العرب، فضلاً عن لقاء مع نظيرها سامح شكري، لمناقشة موضوعات تهم البلدين.

العلاقة بين السودان ومصر:

وجاء في كتاب أصدرته هيئة الاستعلامات مطلع عام 2019، أن بين السودان ومصر علاقات متميزة في الماضي و الحاضر، لا مثيل لها في تجذر وعمق الروابط التي ربطت بين الشعبين والدولتين على مر العصور، وإيمان كل منهما بوحدة الدم والتاريخ والثقافة والمستقبل والمصير.

الكتاب أصدرته الهيئة العامة للاستعلامات حينها، باللغتين العربية والانجليزية وأكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ، انه ومن منطلق مهمتها ودورها كمؤسسة إعلامية مصرية حكومية، بادرت  الهيئة العامة للاستعلامات بإطلاق مجموعة من الأنشطة في مجالات الإعلام المباشر، والالكتروني، والمطبوع لمواكبة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي حينها.

وأشار رشوان الى أن هذه السلسلة قد بدأت بإصدار كتاب شامل عن “مصر في أفريقيا” ، واليوم تصدر الهيئة اولى الكتب المتتابعة والتي يتناول كل منها دولة أفريقية وعلاقات مصر معها، من أجل تعزيز التفاهم بين الشعوب الأفريقية، وإثراء معرفة الشعب المصري بأشقائه في الدول الأفريقية، ومخاطبة الشعوب الأفريقية بلغاتها، وتعريف القراء في أفريقيا وفي كل مكان بكل شعب من شعوب هذه القارة ومقدراتها ودورها في مسيرة الحضارة الإنسانية، وفي هذا السياق صدر الكتاب الأول عن جمهورية السودان بعنوان “مصر والسودان “.

وقد تضمن الكتاب افتتاحية بقلم البروفيسور. حسن مكي محمد احمد مدير مركز البحوث والدراسات الإفريقية والمدير السابق لجامعة إفريقيا العالمية بالسودان والتيعرض فيها لتاريخ العلاقات بين الدولتين الشقيقتين في العصر الفرعوني وصولا للعصر الحديث ، مشيرا الى ان السودان ومصر ظلا على مر الحقب  والعصور  يتقاسمان فيض النيل ، وتجلى الإرث المشترك في منطقة التوبة الممتدة ما بين أسوان والخرطوم.

 كما عبر المفكر السوداني الكبير عن امله ان يكون اصدار هذا الكتاب “فاتحة خير لمزيد من التواصل  الروحي والفكري والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والحضاري بين البلدين .”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons