أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

وزيرة المالية سنفتح المعابر التجارية مع الجنوب وشكلت لجنة وزارية بين الدولتين

وزيرة المالية أعلنت والتخطيط الإقتصادي المكلف هبة محمد علي، عن فتح المعابر التجارية بين السودان وجنوب السودان وتعزيز وتفعيل النقل النهري قريبا.

وأشارت في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم اليوم “الثلاثاء” عقب عودتها والوفد الوزاري من مدينة جوبا، إلى تكوين لجنة وزارية بين الدولتين تبدأ عقد لقاءاتها بصورة دورية.

المالية تسعى الى التكامل الاقتصادي مع دولة جنوب السودان وأكدت دكتورة هبة محمد علي أحمد الوزير المكلف على أهمية التكامل الاقتصادي بين السودان

 وجنوب السودان استناداً على عمق ومتانة العلاقات بين البلدين وأوضحت أن التكامل الاقتصادي يعتبر ضرورة لتخطي العقبات والتحديات خاصة في هذه المرحلة.

 جاء ذلك خلال لقائها يوم أمس بالسيد سلفاتور قرنق  وزير المالية بدولة جنوب السودان وذلك على هامش فعاليات توقيع إتفاقية السلام بالعاصمة جوبا.

وأبانت دكتورة هبة أن اللقاء تناول أهم القضايا التى تهُم شعبي البلدين وبحث عن حلول للعقد التي كانت تقف في طريق الشراكة الاقتصادية بين السودان وجنوب السودان في الفترة القادمة.

التجارة والنفط

وشمل عدة قضايا منها  المعابر والتجارة الحدودية ، والمناطق الحرة على الحدود  ، بالتركيز على إنشاء منطقة تجارية في مدينة كوستى وأخرى صناعية فى الجبلين ، وكذلك  المصارف والبنوك

والنقل النهري والبري ، و بروتكولات الصحة والتعليم والتدريب. و تمّ الإتفاق على أن تنعقد اللجنة الوزارية المشتركة عاجلاً لإختيار أفضل السبل للتطبيق العملي.

وأمّن الطرفان على إنجاز السلام و على ضرورة العمل سوياً من إجل إحلال السلام فى كل ربوع البلدين. وقدّم الطرفان كُل المُمكن من ثقةٍ مُتبادلة ، ونقاشٍ صريحٍ و روح إيجابية حول مقومات التكامل الاقتصادي وكيفية تخطّي العقبات .

واتفق السودان و جنوب السودان على تنشيط اللجنة الفنية بين البلدين في مجالات النفط و الانتاج.وأكد وزير الطاقة والتعدين المكلف عبد الرحمن خيري انه ناقش مع نظيره بدولة جنوب السودان

خطط رفع إنتاج النفط بين الدولتين واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التغلب على الصعوبات في حقول النفط بالإضافة إلى مناقشة قضايا الحقول الحدودية و قضايا التدريب المتبادل.

والاتفاق من جديد بشان النفط والشراكات مع جنوب السودان من اجل تنمية وتطوير اقتصاد السودان وجنوب السودان في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons