أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

وزير الخارجية : القوات المسلحة باتت تسيطر على كل أراضي السودان

 قال عمر قمر الدين وزير الخارجية السودانية في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن القوات المسلحة السودانية باتت تسيطر على كل أراضي البلاد مع استمرار التوترات الحدودية مع إثيوبيا المجاورة.

ووقعت اشتباكات في الأيام القليلة الماضية على الأراضي الزراعية في الفشقة، التي تقع ضمن الحدود الدولية للسودان لكن يستوطنها مزارعون إثيوبيون منذ فترة طويلة

و أن الجيش السوداني يقوم بعمليات تمشيط واسعة داخل الأراضي التي فرض سيطرته عليها.

 أن الجيش السوداني استعاد نحو مليون فدان من الأراضي الزراعية المستصلحة من المواطنيين الإثيوبيين، وصادر المحاصيل الزراعية داخل تلك الأراضي، ونقل بعضها إلى رئاسة الحامية الرئيسية للجيش داخل ولاية القضارف الحدودية.

يشار إلى أن التوتر في المنطقة الحدودية بين البلدين تصاعد منذ اندلاع الصراع في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا في أوائل نوفمبر، ووصول ما يربو على 50 ألف لاجئ إثيوبي إلى شرق السودان، بحسب وسائل الإعلام.

يذكر أن الحدود بين البلدين لطالما شهدت مناوشات وخلافات، لا سيما بعض المناطق التي يزرعها إثيوبيون، بينما تؤكد السلطات السودانية أن ملكيتها تعود إليها.

التوتر الحدودي

وقال نائب رئيس هيئة الأركان، خالد عابدين الشامي، خلال تصريحات صحيفة تابعها موقع المراسل  إن  “الجيش السوداني سيطر على معظم الأراضي التي كانت بيد عصابات الشفتة

 التي خرج (الجيش) منها في العام 1996″، موضحا أن “القوات المسلحة أمّنت هذه المناطق تماما وجاهزة للتصدي لكل من يفكر في الاعتداء عليها مجددا”.

وكشف نائب رئيس هيئة الأركان أن “بعض بني جلدتنا”، كما أسماهم، تعاونوا مع المعتدين في تغير معالم الحدود من خلال انتزاع العلامات، مضيفا أنه لا مجال لتغيير الديمغرافيا في المنطقة.

وقالت مصادر مطلعة أن الأراضي المستعادة تفوق المليون فدان من الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى بلدات حدودية بكامل خدماتها.

وكان مستشار رئيس الوزراء السوداني جمعة كندة، أكد، الثلاثاء الماضي، أن بلاده ترحب بالحلول السلمية للتوتر الحدودي مع إثيوبيا، لكن مع الحفاظ على حدودها كما اكد وزير الخارجية ذلك .

واتهم كندة ما سماه بـ”المليشيات الإثيوبية” بالتسبب في إشعال القتال بالحدود، مشدد على أن “بلاده تدخلت بصورة إيجابية في الصراع الإثيوبي بإقليم تجراي”.

وثمن الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، في تصريحات سابقة، الجهد المقدر الذي قامت به القوات المسلحة في منطقة الفشقة السودانية دفاعا عن الأراضي وتأمينا للحدود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons