أهم الأخبارالأزمة السودانية

وزير الصناعة والتجارة مدني : قرر تشكيل لجنة لتحديد أسعار السلع الاساسية

أصدر وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني قراراً بالرقم “37” لسنة 2020 بتشكيل لجنة لتحديد أسعار تأشيرية للسلع الأساسية خلال المرحلة الحالية والظروف التي تمر بها البلاد.
وأوضح القرار ، أنه بموجب قرار رئيس الوزراء رقم “70” لسنة 2019 والخاص بتحديد صلاحيات وزارة الحكومة الإنتقالية والوحدات التابعة لها وتحت إشراف الوزير,

وفي إطار التدابير الأخيرة لمجلس الوزراء بموجب القرار رقم “91” لسنة 2020 تحسباً لفيروس “كورونا” وضماناً لإستقرار السلع الأساسية خلال المرحلة الهامة التي تمر بها البلاد تم تشكيل

 لجنة لتحديد أسعار تأشيرية للسلع الأساسية

.
وكشف أن السلع يشملها القرار تضم “السكر، زيوت الطعام، الدقيق، لبن البدرة، الشاي، الأرز، العدس، الفول المصري، والصابون

شرطة لمحاربة التهريب

أطلق السودان شرطة متخصصة لملاحقة مهربي السلع الأساسية والذهب على خلفي تزايد نشاط  مجموعات تهريب السلع الى دول الجوار في وقت  تشدد فيه أزمات الخبز والوقود.

وأعلن وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني، خلال حفل تدشين اسطول السيارات ومعدات الاتصال اليوم بالعاصمة السودانية “ان الخطة تستهدف محاربة التهريب وايقاف الجشع والفوضى في الاسواق

توضيح

وأوضح مدني أن الأطراف المعنية اتفقت على تشكيل  آلية ثلاثية من الصناعة ومباحث التموين بالشرطة وهيئة الجمارك من أجل حماية السلع ومكافحة تهريبها .من جانبه  قال رئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة  بشير الطاهر بشير،

” أن فكرة مكافحة التهريب الداخلي للسلع الغذائية ليست وليدة اللحظة بل هو قسم كان موجودا بالجمارك منذ التسعينيات باسم المرور المركزي وهي قوة تعمل على سد منافذ تهريب السلع”

وأعرب الطاهر عن أمل الشرطة في تغطية العاصمة بالارتكازات والأطواف الجوالة للحيلولة  دون تسرب السلع . مشيراً إلى  وجود تنسيق بين إدارة التموين مع أطواف مشتركة لمنع  تهريب السلع خاصة الدقيق والسكر والسلع الاستراتيجية .

سنقف سدا منيعا

أعلن وزير التجارة والصناعة الأستاذ مدني عباس مدني وقوف وزارته والجهات ذات الصلة سداً أمام المتلاعبين بقوت الشعب، مؤكداً دعمه للسياسات التجارية والاقتصادية لوقف الجشع والفوضى التي يشهدها السوق في هذه المرحلة الاستثنائية.

وأشار مدني لدى تدشينه بحسب (سونا) اليوم، أسطول مركبات الإشراف والدوريات الجديدة الخاصة بالجمارك المزودة بأحدث وسائل الاتصال.

وأجهزة التتبع لمحاربة تهريب السلع المدعومة إلى أن هنالك آلية ثلاثية من الوزارة ومباحث التموين التي عمادها الشرطة وهيئة الجمارك من أجل دعم وحماية المواطن السوداني ومكافحة تهريب السلع الغذائية والذي لا يتأتى إلا بتضافر الجهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons