أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

وزير الصناعة والتجارة مدني : يصدر قرارا بايقاف استيراد السيارات

 أصدر مدني عباس مدني وزير الصناعة والتجارة اليوم قرارا وزاريا قضى بوقف استيراد السيارات الصغيرة الصوالين والبكاسي والاستيشن لمدة ستة أشهر على أن يتم تجديده إذا لزم الأمر على أن يتم استثناء السيارات التي تم شحنها أو سيتم شحنها قبل العاشر من أبريل 2020م.


من جانبه أكد محمد علي عبد الله وكيل وزارة الصناعة والتجارة أن هذا القرار أتى بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء وبتوصية من هيئة شرطة الجمارك وأنه سوف يتم وضع ضوابط جديدة للسيارات.

التي تدخل البلاد على ضوء قانون الاستثمار وأنه لا يسمح بتخليص سيارات الإفراج المؤقت حتى لو كانت موديل السنة ابتداء من 15 أبريل 2020م على أن تتم معالجة السيارات التي بدأت إجراءاتها الجمركية لحظة إصدار القرار.

استثناء


إلى ذلك أوضح وكيل وزارة الصناعة والتجارة أن السيارات التي دخلت البلاد خلال 15 شهرا الماضية حوالي 220 ألف سيارة مما يعادل استيراد 10 سنوات ماضية من السيارات التي دخلت البلاد في الأحوال العادية.

وأن هنالك أعداد متزايدة بصورة متسارعة لدخول البلاد مما يشكل عبئا إضافيا على الدولة سواء في استهلاك الوقود أو قطع الغيار أو الازدحام المروري  أوالضغط على الطرق القومية والجسور، مبينا أنه ستتم مراجعة وتقييم القرار بعد ستة أشهر من تنفيذه.

شرطة لمحاربة التهريب

أطلق السودان شرطة متخصصة لملاحقة مهربي السلع الأساسية والذهب على خلفي تزايد نشاط  مجموعات تهريب السلع الى دول الجوار في وقت  تشدد فيه أزمات الخبز والوقود.

وأعلن وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني، خلال حفل تدشين اسطول السيارات ومعدات الاتصال اليوم بالعاصمة السودانية “ان الخطة تستهدف محاربة التهريب وايقاف الجشع والفوضى في الاسواق

توضيح

وأوضح مدني أن الأطراف المعنية اتفقت على تشكيل  آلية ثلاثية من الصناعة ومباحث التموين بالشرطة وهيئة الجمارك من أجل حماية السلع ومكافحة تهريبها .من جانبه  قال رئيس هيئة الجمارك الفريق شرطة  بشير الطاهر بشير،

أن فكرة مكافحة التهريب الداخلي للسلع الغذائية ليست وليدة اللحظة بل هو قسم كان موجودا بالجمارك منذ التسعينيات باسم المرور المركزي وهي قوة تعمل على سد منافذ تهريب السلع

وأعرب الطاهر عن أمل الشرطة في تغطية العاصمة بالارتكازات والأطواف الجوالة للحيلولة  دون تسرب السلع . مشيراً إلى  وجود تنسيق بين إدارة التموين مع أطواف مشتركة لمنع  تهريب السلع خاصة الدقيق والسكر والسلع الاستراتيجية .

سنقف سدا منيعا

أعلن وزير التجارة والصناعة الأستاذ مدني عباس مدني وقوف وزارته والجهات ذات الصلة سداً أمام المتلاعبين بقوت الشعب، مؤكداً دعمه للسياسات التجارية والاقتصادية لوقف الجشع والفوضى التي يشهدها السوق في هذه المرحلة الاستثنائية.

وأشار مدني لدى تدشينه بحسب (سونا) اليوم، أسطول مركبات الإشراف والدوريات الجديدة الخاصة بالجمارك المزودة بأحدث وسائل الاتصال.

وأجهزة التتبع لمحاربة تهريب السلع المدعومة إلى أن هنالك آلية ثلاثية من الوزارة ومباحث التموين التي عمادها الشرطة وهيئة الجمارك من أجل دعم وحماية المواطن السوداني ومكافحة تهريب السلع الغذائية والذي لا يتأتى إلا بتضافر الجهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons