أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

وفاة مهندسة العلاقات السودانية- الإسرائيلية.. نجوى قدح الدم متأثرة بـ”كورونا”

أعلن في الخرطوم اليوم “الأربعاء”، عن وفاة مستشارة الرئيس الأوغندي، السفيرة نجوي عباس قدح الدم بمستشفى علياء متأثرة بفيروس “كورونا”.


وعلم باج نيوز أن فريقاً ألمانياً جاء إلى الخرطوم للاهتمام بعلاجها لكن حالتها الصحية تدهورت بصورة مفاجئة، ما أدى إلى وفاتها.


واشتهرت الراحلة نجوى بأنها مهندسة العلاقات السودانية الأوغندية والعلاقات السودانية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة، ولعبت دوراً مهماً في عودة العلاقات بين الخرطوم وكمبالا،

كما ينسب لها الدور الكبير في ترتيب لقاء رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتيبي الأوغندية فبراير الماضي.


وتقول سيرتها إنها من مواليد مدينة أم درمان، وتخرّجت في كلية الهندسة قسم الميكانيكا بجامعة الخرطوم، ونالت درجة الماجستير في ألمانيا من خلال عملها كباحثة في مجال الشرائح الدقيقة التي تُعرَف بالشاشات الشمسية المُتّصلة بالمركبات الفضائية، ثم انتقلت إلى زيمبابوي للعمل في مجال التعليم في 1996م.


ودخلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2000م عبر وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وذلك خلال تقديمها ورقة علمية في مؤتمر علمي حول كيفية الحصول على الطاقة البديلة عن طريق الهواء، كان من حسن الصدف وجود مدير (ناسا) ضمن المؤتمر والذي أعجب بالورقة فطلب منها الالتحاق بـ(ناسا) ووافقت فورا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons