أهم الأخبارالحرب السورية

وفد روسي يزور دمشق لإجراء مباحثات تتعلق بإعادة تأهيل اقتصاد سوريا

أجرى وفد روسي ضم مسؤولين رفيعي المستوى جولة محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد، وعدد من المسؤولين السوريين، ركزت على آليات إعادة تأهيل الاقتصاد السوري ومواجهة الضغوط المتزايدة عليه من خلال العقوبات الغربية.

وضم ال وفد ال روسي نائب رئيس الوزراء ومسؤول الملف الاقتصادي في الحكومة يوري بوريسوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف ومسؤولين آخرين في وزارتي الخارجية والدفاع.

وناقشات المباحثات آفاق دفع العملية السياسية مع التركيز على ضرورة منح اللجنة الدستورية الوقت الكافي لإتمام عملها.

وقال الأسد خلال استقباله الوفد الروسي، إن دمشق وموسكو “نجحتا في إحراز تقدم في تحقيق حل مقبول للطرفين في العديد من القضايا”.

مشددا على أن سوريا “تولي أهمية كبيرة لنجاح الاستثمارات الروسية في البلاد”.

وأشاد الأسد بـالدعم الروسي المتواصل على صعيد مكافحة الإرهاب وفي إطار الدعم السياسي والاقتصادي، وأشار إلى أن هذا يطال بشكل خاص” المسائل المتعلقة بالعقوبات التي فرضت على الشركات الروسية العاملة في سوريا” .

كما عبر عن امتنانه لقيادة الحكومة الروسية” على المساعدات” الإنسانية التي تم نقلها إلينا في مكافحة الوضع الوبائي الصعب” وأكد اهتمام بلاده في إنجاح الاستثمارات الروسية في سوريا.

وخاطب الوفد الزائر بعبارة “أعلم أنه كان لديكم لقاء مع وزير شؤون رئاسة الجمهورية وأنكم تمكنتم من إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل مقبول للطرفين للعديد من القضايا”.

” روسيا تقدر علاقة الشراكة مع سوريا “

من جانبه، أشار بوريسوف إلى أن روسيا “تقدر تقديرا عاليا علاقات الشراكة مع سوريا، وأفاد مكتب بوريسوف بأنه أبلغ رئيس الوزراء السوري الجديد، حسين عرنوس أن هذا اللقاء كان” بالغ الأهمية بالنسبة لفهمنا المشترك لكيفية تطور العلاقات الروسية السورية في الأفق القريب”.

وأعلن بوريسوف لرئيس الوزراء السوري أن روسيا ستستمر في دعم سوريا، سواء في حربها على الإرهاب وعلى الصعيد السياسي، أو في إعادة بناء الاقتصاد السوري.

وفي مؤتمر صحافي مشترك، حضره من الجانب الروسي بوريسوف ولافروف مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، أكد بوريسوف أن الطرفين توصلا إلى اتفاقات للتعاون في إعادة تأهيل عدد من المنشآت السورية المهمة.

وقال إن الحديث يدور عن إعادة إعمار وتأهيل البنى التحتية لقطاع الطاقة والمتعلقة باستخراج النفط والغاز، وكذلك إعادة إعمار عدد من محطات الطاقة الكهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons