أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالوطن العربي والعالم

وكالة: وصول أول سفينة حربية روسية إلى ميناء سوداني

ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء يوم الأحد نقلا عن بيان من الأسطول الروسي أن الفرقاطة أدميرال جريجوروفيتش وصلت إلى ميناء سوداني تنوي روسيا إقامة قاعدة بحرية فيه.

وذكر البيان، بحسب انترفاكس، أن هذه أول سفينة حربية تدخل ميناء بورتسودان.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أقر في نوفمبر تشرين الثاني إنشاء قاعدة بحرية روسية في السودان يمكنها استقبال السفن التي تعمل بالطاقة النووية

التعاون

تسلم السودان، سفينة تدريب حربية من روسيا في أكتوبر الماضي في إطار التعاون العسكري بين البلدين، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وذكرت الوكالة  وقتها أن قيادة القوات البحرية السودانية تسلمت ، في قاعدة بورتسودان البحرية، شمال شرقي البلاد، سفينة التدريب الحربية المهداة من روسيا.

وقالت إن “هذه الخطوة تأتي في إطار التعاون العسكري المتطور بين الخرطوم وموسكو”.

وذكرت أن “مراسم التسليم جرت بحضور وفد روسي رفيع المستوى ومسؤولين سودانيين رفيعي المستوى وعدد من قادة القوات البحرية وممثلين عن منظومة الصناعات الدفاعية المحلية”.

وخلال مراسم الاستلام، قال اللواء حاج أحمد يوسف، ممثلا عن قائد القوات البحرية السودانية، إن “السفينة تعد إضافة حقيقية لقدرات القوات البحرية خاصة في مجال التدريب”، حسب الوكالة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لدى لقائه رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، على هامش القمة الروسية ـ الإفريقية في مدينة سوتشي الروسية، دعم السودان.

ووقّع السودان وروسيا عدة اتفاقيات للتعاون العسكري، خلال زيارة الرئيس المعزول عمر البشير، إلى موسكو عام 2017، تتعلق بالتدريب، وتبادل الخبرات، ودخول السفن الحربية لموانئ البلدين.

وفي مايو/أيار 2019، تم تفعيل اتفاقية دخول السفن الحربية لموانئ البلدين، رغم عزل البشير (في أبريل/ نيسان من ذات العام)، الذي بدأ انفتاحه على روسيا خلال السنوات الأخيرة من حكمه (1989-2019).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons