أهم الأخبارالأزمة السودانية

‏السودان.. زيادات جديدة بالاسواق وتخوف وسط التجار من الإغلاق وخبراء يحذرون

 يشهد السودان زيادة كبير في أسعار السلع الاستهلاكية، وعزا بعض التجار ذلك لارتفاع سعر الصرف، والبعض الآخر لانعدام الرقابة بالاسواق.

وقال تاجر سلع بشرق النيل، محمد الجاك، إن هناك زيادة في أسعار الزيوت بانواعها المختلفة، وبلغ سعر الجركانة من زيت الفول (9) آلاف جنيه عبوة (36) لتراً، مشيراً إلى ضعف الحركة التجارية بالاسواق، بسبب (الغلاء) وتدني قيمة العملة السودانية، موضحا ان جوال سعرالسكر زنة (50) كيلو (6٫250) جنيه، اما شاي الغزالتين (600) جنيه ،لافتا الى ان المواطن صار يشتري السلع الضرورية فقط وبكميات (ضئيلة).

واكد تاجر بسوق أمدرمان محمود السر،الى استمرار ارتفاع اسعار في بعض اصناف السلع وركود في حركتي البيع والشراء، مبينا ان سعر دقيق سيقا البكت زنه (10) كيلو بلغ (1٫500) جنيه ، أما الكيلو (160) جنيها، فيما قفز سعر العدس الى(200) جنيه لعبوة (450) جراماً.

ارتفاع أسعار الخضر واللحوم

تشهد أسواق اللحوم والخضر، ارتفاع كبير في أسعار رغم دخول الموسم الشتوي الجديد، وبرر التجار هذه الزيادات لاسباب الترحيل وشح الوقود.

وقال تاجر الخضر بالخرطوم “2” حمزة، لـ(السوداني) ان الوقود والترحيل تسببا في ارتفاع اسعار الخضر واللحوم، مبينا ان سعر كيلو الطماطم قفز الى (300) جنيه بدلا عن(200) جنيه، البطاطس (200) جنيه، فيما قفز سعر البازنجان (150) جنيه ، والبامية (300) جنيه وقطعة العجور (50) جنيها، مشيرا الى ان عرض الخضر(50%) ، متوقعا حدوث المزيد من زيادة الاسعار لضعف العرض.

واوضح تاجر ملحمة الضو يحيى، ان هناك زيادة في أسعار اللحوم وبلغ سعر الضان (1000) الف جنيه بدلا عن(800) جنيه، والعجالي (800) جنيه، مؤكدا ان زيادة تكلفة الترحيل انعكست سلبا على أسعار اللحوم.

ارتفاع الأسعار يهدد الحكومة الانتقالية

حذر اقتصاديون من أن معدل التضخم في السودان أصبح من أعلى المعدلات في العالم، ما يهدد بحالة من التضخم الجامح إذا لم يسيطر البلد على عجز الميزانية والمعروض النقدي.

ويتسبب ارتفاع الأسعار الحاد في تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يعانيها ملايين السودانيين، ويهدد عملية الانتقال السياسي بموجب اتفاق اقتسام السلطة بين العسكريين والمدنيين.

وسجلت الحكومة مستويات عجز هائلة في ميزانيتها نتيجة لدعم الوقود، ومولت ذلك العجز عن طريق طبع النقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons