أحداثأخبار ساخنةأهم الأخباراخبار السودانالأزمة السودانيةالسودان الآن

“الدعم السريع”: أجرينا نقاشات “حاسمة” مع الوسطاء في جنيف

قالت “قوات الدعم السريع” إن وفدها إلى مفاوضات جنيف أجرى ليل السبت- الأحد، مناقشات وصفتها بـ«الحاسمة» حول «الوضع المتطور في السودان واستراتيجيات تحقيق السلام والاستقرار».

وعقد الوفد اجتماعات منفصلة مع وفود من الاتحاد الأفريقي، برئاسة محمد بن شمباس، والمملكة العربية السعودية. وأعرب في الاجتماع مع «الأفريقي»، عن «تقديره العميق للجهود الإقليمية والدولية التي تركز على تعزيز السلام في السودان». وأكد أن المشاركة في مفاوضات جنيف تؤكد «التزام (قوات الدعم السريع) الصادق بإنهاء الصراع، وتخفيف المعاناة الإنسانية الصعبة التي يعيشها الشعب السوداني».

وأشار الوفد إلى «رفض القوات المسلحة السودانية الدخول في مفاوضات وقف إطلاق النار، وإصرارها على إطالة أمد الأعمال العدائية، رغم الخسائر الكبيرة في ساحة المعركة، بسبب تعدد مراكز القرار داخلها، واستغلالها من قبل فلول النظام المعزول».

ومن جهة ثانية، عبّر وفد «الدعم السريع» خلال لقائه بالوفد السعودي برئاسة سفير المملكة لدى السودان، علي بن جعفر حسن، عن «امتنانه لجهود المملكة الدؤوبة لتعزيز السلام والاستقرار في البلاد، والدور المحوري للمملكة في رعاية جولتي المفاوضات في منبر جدة التي مهدت الطريق لمحادثات جنيف».

كما أشار إلى «تقديمها الدعم الإنساني الكبير للمتضررين من الصراع، من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية».

وجددت «قوات الدعم السريع» تأكيد التزامها بضمان «إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المحتاجين في جميع أنحاء السودان».

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، توم بيرليو، تحدث عن أن النقاشات مع «الدعم السريع» مستمرة، وفي الوقت نفسه تواصل الإدارة الأميركية التحدث هاتفياً مع رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان: «لدفعه للمشاركة في المفاوضات».

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات الاثنين بعد توقفها يومين، بينما لم يحصل الوسطاء بعد على تأكيدات لمشاركة وفد القوات المسلحة السودانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons