أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار يرتفع بشكل جنوني مقابل الجنيه السوداني اليوم الجمعة

استمر صعود سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الجمعة 5 فبراير 2021، خلال تعاملات السوق غير الرسمية، مع تواصل نقص المعروض.

وواصل سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية الارتفاع  مقابل الجنيه السوداني العملة السعر مقابل الجنيه السوداني الدولار الأمريكي 380.00 الريال السعودي 100.80 أسعار صرف اليورو 453.60

والجنيه الاسترليني 514.00 الجنيه المصري 24.12 الدرهم الإماراتي 103.56 الريال القطري 103.60 بينما استقر سعر الدولار لدى بنك السودان المركزي عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع.

ويتزامن ارتفاع سعر صرف الدولار في السودان مع استمرار نقص حاد في معروض النقد الأجنبي، على الرغم من أن البنك المركزي السوداني قرر في وقت سابق تحجيم استيراد السلع غير الضرورية

ويتسبب الوضع الحالي في ارتباك كبير للمستهلك الذي يجد نفسه أمام معضلة تصاعد يومي جنوني في أسعار السلع الأساسية

كما يربك حركة التجارة أيضا بشكل كبير كما حذر الخبراء والمتابعون الوضع في السودان من الانهيار الحالي للجنيه السوداني على مجمل الأوضاع الاقتصادية والأمنية في البلاد.

تحذير

ويرى الكثيرون أن تغيير العملة ضرورة ملحة في ظل وجود سيولة ضخمة خارج سيطرة النظام المصرفي تستخدم في المضاربات

 إضافة إلى وجود كميات ضخمة من العملات المزورة وهو ما اعترفت به الحكومة نفسها في وقت سابق، على لسان الناطق الرسمي باسمها.

وحذر خبراء ومتعاملين من خطورة الانهيار الحالي للجنيه السوداني على مجمل الأوضاع الاقتصادية والأمنية في البلاد. ولم تصدر أي جهة حكومية حتى الان أي تبرير محدد على الرغم من أن بعض المتعاملين حملوا جزءا من الأزمة لطلبيات حكومية كبيرة.

ويصف محمد الجاك، أستاذ الاقتصاد في الجامعات السودانية، ما يحدث حاليا في أسواق النقد في السودان بالكارثة التي تهدد بشلل اقتصادي كامل.

ويقول الجاك إن بروز قبضة السوق الموازي والأنشطة الرمادية يتطلب من الدولة اتخاذ إجراءات فورية تشمل وضع سياسات صارمة تضمن وقف أنشطة الوسطاء والمضاربين.

ويشدد الجاك على أن إصرار وزارة المالية والجهات المعنية على عدم تغيير العملة سيغذي موجة التضخم الجامح التي بدأت ملامحها تتكشف يوما بعد الآخر مع ارتفاع معدلات التضخم إلى أكثر من 300 في المئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons