أهم الأخبارالأزمة السودانيةالوطن العربي والعالم

اشتباكات عنيفة وإطلاق نار داخل أحد السجون السودانية واصابة نزيل

قال مصدر أمني سوداني إن إطلاق سمع  داخل أسوار سجن الهدى بأم درمان، وهو نتيجة قيام عدد من السجناء المحبوسين في قضايا الشيكات بتنظيم احتجاجات لإطلاق سراحهم كما حدث مع بعض النزلاء والذين شملهم قرار رئيس الحكومة.

وأضاف اليوم الأحد، إن قوات شرطة السجن أظهرت القوة في مواجهتهم وقامت بإطلاق النار لردعهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم وتم نقلهم للمستشفى

وتابع المصدر، تأتي مطالبات السجناء بعد قيام إدارة السجن بإطلاق أكثر من 1300 سجين من سجن الهدى وفق الإجراءات الإحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.

التعامل الأمني

من جانبه أدان بكري عبد العزيز، نائب رئيس لجنة دعم الحكومة الانتقالية السودانية في كندا، في حديث التعامل الأمني من جانب قوات الشرطة ضد السجناء، مشيرا إلى أن هناك أدوات أخرى يمكن استخدامها للحفاظ على الأرواح وعدم استخدام القوة المفرطة في الاشتباكات.

وناشد عبد العزيز السجناء إلتزام الهدوء والمطالبة بما يريدون عبر القنوات القانونية لأن عصر المواجهات المسلحة في السودان قد مضى مع رحيل نظام البشير وغير مسموح بانتهاكات جديدة لحقوق الإنسان في البلاد حتى ولو كان سجينا.

اعلان الشرطة

أعلنت الشرطة، أنه وقعت صباح اليوم “الأحد”، أعمال شغب محدودة بأحد أقسام سرايا مدينة الهدى الإصلاحية بأم درمان، وأكدت أنه تم احتِوَاؤهَا والسيطرة عليها، وأنه لا توجد أي خسائر في الأرواح.


وقال بيان من المكتب الصحفي للشرطة، إنه في تمام التاسعة صباح اليوم الأحد، وعند قيام سلطات مدينة الهدى الاصلاحية بتوزيع المنتظرين على أقسام الشرطة والمحاكم- وهي عملية راتبة تتم بشكل منتظم وممنهج- قامت مجموعة من المنتظرين في سرايا القسم الخامس بالسجن بأعمال شغب وتخريب محدود

.

الشرطة تدخل


وأضاف البيان بأن قوات الشرطة بالسجن قامت بالتدخل لاحتواء الموقف، وتم ذلك باستخدام الغاز المسيل للدموع والقوة اللازمة لمثل هذه الحالة.


وأوضح أنه تمت السيطرة على الوضع تماما ونتج عن ذلك إصابة نزيل إصابة طفيفة في يده وتلقى الاسعافات اللازمة، ولم تسجل أي حالات هروب أو وفيات.


وأكدت رئاسة قوات الشرطة والإدارة العامة للسجون والإصلاح أنها تعمل على انفاذ القانون بمهنية واحترافية. وحذرت كل يقوم بافتعال الفوضى والتخريب وتهديد السلامة العامة واستغلال الظروف الراهنة بأنها ستتعامل بكل حزم وفقاً للقانون مع اي اشتباكات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons