أهم الأخبارالأزمة السودانية

إضراب المخابز.. والي الخرطوم يسلم حمدوك الملف وبدوره سلمه للسيادي

كشف مسؤول رفيع بأمانة حـكـومـة ولايـــة الـخـرطـوم، السبت، عـن تسليم والـي الخرطوم أيمن خالد نمر، ملف الخبز إلى رئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

 وقال المسؤول، إن حمدوك من جانبه أودع ملف الخبز إلى رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح
البرهان
للتفاكر والتشاور حول الامر والوصول إلى رؤية موحدة لانهاء أزمة الصفوف.

ونـفـذت مخابز فـي ولايــة الخرطوم،السبت، إضراباً عن العمل بسبب ما اعتبروه تجاهلاً من حكومة الولاية لمقترح زيــادة سعر الرغيف لارتفاع تكاليف الانــتــاج.

الإضراب يحقق نجاحا كبير

وقــال عضو اللجنة التسييرية لاتحاد أصحاب المخابز علي مكابر، إن إضــراب المخابز في يومه الاول أمس السبت، حقق نجاحاً كبيراً، حيث بلغت نسبة المخابز المضربة عن العمل أكثر من 50.% .

وأضــاف مكابر، أن من الاسباب التي ساهمت في نجاح الاضراب في يومه الاول توقف 40 %من المخابز عن العمل، نتيجة لعدم توفر مدخلات الانتاج خاصة الطاقة والدقيق.

مشيراً إلى أن الامن الاقتصادي استفسر بعض أصحاب المخابز لمعرفة عدد المخابز المتوقفة عن العمل بسبب الاضراب.

واتهم مكابر، الحكومة بإهمال ملف الدقيق، وقال إن اللجنة وضعت هذا الملف أمام والي الخرطوم أيمن خالد، قبل أكـثـر مـن شهر لكن لا حياة لمن تنادي.

وتابع لم نجد رداً لحل مشكلات المخابز بالتالي لا يمكن أن نعمل بالخسارة فـي ظـل الـزيـادات اليومية في أسعار مدخلات الانتاج.

ضروروة تنفيذ المقترحات

وشدد على ضـرورة تنفيذ المقترحات التي تم الدفع بها إلى والي الخرطوم، التي تتمثل في زيادة سعر قطعة الخبز لـ 5 جنيهات على أن ترفع الحكومة سعر جوال الدقيق إلى 2500 جنيه.

وتابع: إذا الحكومة ما زالت مصره على إبقاء دعم الخبز يجب أن ترفع سعر الرغيف لـ 3 جنيهات للقطعة بدلاً من جنيهين،
تماشياً مع الزيادات التي تحدث بشكل شبه يومي في أسعار مدخلات الانتاج لتغطية التكاليف.

من جانبه كشف رئيس تجمع أصحاب المخابز، عبد الرؤوف طالب، عن توقف 80 %مـن المخابز إجــبــاريــاً وليس بمزاجهم، بعد أن رفضت الحكومة الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في زيـــادة قطعة الخبز بجانب زيــادة الحصص اليومية من الدقيق.

وأشار إلى أنهم طرقوا أبواب الحكومة كافة لايجاد حلولاً لمعالجة أزمة الخبز لكنهم لم يجدوا أي حل، وأضاف بالتالي عجزنا كأصحاب مخابز في مجاراة زيادة أسعار مدخلات الانتاج لاسيما في ظل رفض الحكومة زيـادة أسعار الخبز، وبقاءه على دعم الدقيق، الفتا إلى تعرضهم عن خسائر تقدر بمليارات الجنيهات.

بالمقابل رفض وزير التجارة والصناعة مـدنـي عـبـاس مـدنـي، التعليق على إضراب أصحاب المخابز، في يومه الاول السبت وبرر مدني رفضه التعليق في بأنه متواجد خارج السودان بدولة غانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons