أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار يعاود الارتفاع في السوق الموازي مقابل الجنيه السوداني

ارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني، السبت، خلال التعاملات المبكرة للسوق السوداء، وبقي مستقرا في البنك المركزي.

وحققت عملات اليورو والجنيه الإسترليني والريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الكويتي، قفزات مهولة أمام الجنيه السوداني في السوق السوداء.

وزاد سعر الدولار في السوق السوداء إلى 350 جنيها، مقابل 330 و340 جنيها خلال التعاملات الصباحية أمس الجمعة.

واستقر سعر اليورو في البنك المركزي السوداني اليوم عند 66.69 جنيه للشراء و67.03 جنيه للبيع، وهو نفس سعر الأمس.


وقفز سعر اليورو في تعاملات السوق السوداء إلى 405.35 جنيه مقابل 380 جنيها، أمس.
وتراجع سعر الجنيه الإسترليني لدى المركزي السوداني

إلى 76.15 جنيه للشراء و76.53 جنيه للبيع، مقابل 76.16 جنيه للشراء و76.54 جنيه للبيع، أمس وقفز سعر الجنيه الإسترليني في السوق الموازية إلى 462.30 جنيه مقابل 390 جنيها، أمس.

وديعة

ونفت وزيرة المالية المكلفة السابقة، د.هبة محمد علي ماتردد خلال الساعات الماضية عن تلقي بنك السودان المركزي وديعة بـ500 مليون دولار .


جاء ذلك خلال اجراءات التسليم والتسلم بين الدكتور هبه وزير المالية السابق والوزير الحالي الدكتور جبريل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة السودانية.


وقالت وزيرة المالية المكلفة السابقة، انها لم تتلقئ اي بيان رسمي بشأن وصول وديعة دولارية الى بنك السودان المركزي مشيرة الى ان ذلك ان حدث فهو أمر جيد وجميل لعدة اسباب منها استيراد السلع الاستراتيجية وتوحيد سعر الصرف والذي يتطلب وجود نقد اجنبي في البنك المركزي .


وفي سياق اخر، قالت الوزيرة السابقة الدكتورة هبة “اننا بدأنا اليوم اجراءات التسليم والتسلم وهي مرحلة تستمر لأيام وهناك ملفات يجب أن تسلم للوزير مباشرة”، ورحبت سيادتها بالدكتور جبريل وبتعيينه وزيرا للمالية وهو استحقاق لاتفاق السلام الذي وقع مؤخرا بجوبا.


وقالت الدكتورة هبة محمد علي إن الوضع الاقتصادي صعب متمنية للدكتور النجاح خاصة وان العام الماضي كانت نسبة التحصيل ضعيفة نسبة لظروف كورونا مما شكل عجزا كبيرا في الميزانية حيث تم تحصيل 46٪ من إيرادات الدولة وأقل من 10٪ من المنح والقروض الا أن هذا العام أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons