أخبار ساخنةالوطن العربي والعالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبحث برنامج إيران النووي “الغامض”

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن المدير العام سوف يسجل زيارة إلى إيران غدا الاثنين وذلك من أجل التباحث بشأن الملف النووي، وقال محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، ان زيارة الوكالة إلى طهران تتعلق بالغموض  بشأن أنشطة بلادة الذرية.

وقال واعظي في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي، الأحد، أن جروسي يستهدف من خلال زيارته الأولى لإيران وضع إطار عمل مع الأخيرة فيما يخص برنامجها النووي.

وأعرب مدير المكتب الرئاسي الإيراني عن أمله في أن تسفر زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبلاده المقرر لها، الإثنين، عن التأثير بجدية في تقرير الوكالة المقبل بشأن إيران.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد اعلنت، أن جروسي سيسافر إلى إيران قبل اجتماع القوى العالمية في العاصمة النمساوية فيينا.

مدير الطاقة الدولية في طهران للمرة الأولى

وسيزور جروسي طهران للمرة الأولى منذ توليه منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في أكتوبر 2019.

وفي بيان له أعرب جروسي عن أمله في أن يتمكن خلال هذه الزيارة من إنشاء قناة لإجراء محادثات مباشرة مع إيران.

وأبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقاريره السابقة عن عدة حالات ترتبط بعدم تعاون إيران مع هذه المنظمة.

ومن المرتقب أن يقدم تقريرا جديدا يخص تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني إلى مجلس محافظي الوكالة.

وقبل شهرين من بدء اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال جروسي إن إيران منعت منذ 4 أشهر عمليات التفتيش على موقعين يشتبه في قيامهما بأنشطة نووية.

واشنطن والعقوبات على إيران

يأتي نبأ زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران ، في الوقت الذي أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنها تتجاهل الأصوات المعارضة لإعادة جميع العقوبات المفروضة على طهران.

وتريد أمريكا التي انسحبت أحاديا من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018 إعادة الحظر على إيران من خلال توسيع العقوبات أو تفعيل آلية سناب باك. إذا نجحت واشنطن في القيام بذلك وأعادت فرض جميع عقوبات مجلس الأمن على طهران، يعني تأثير هذا على الأخيرة عمليا حظر تخصيب اليورانيوم مرة أخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons