أخبار ساخنةأهم الأخبارالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

بداية تشكل حلف عربي: ليبيا تعلن دعم مصر والسودان في أزمة سد النهضة

في ما يبدو وكأنه بداية تشكل حلف عربي أعلنت ليبيا دعمها مصر والسودان في أزمة سد النهضة إذ أكد رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة أن بلاده تدعم مصر والسودان في أزمة سد النهضة. وشدد رئيس الحكومة الليبية في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الأربعاء، أن بلاده الكامل تدعم بشكل كامل الأشقاء في مصر والسودان فيما يتعلق بسد النهضة، وتدفع نحو الوصول إلى حل عادل للجميع.

بداية حلف عربي:

يأتي ذلك في إطار التأكيد على وحدة الموقف العربي تجاه المواقف المصيرية وتأكيدا من حكومة الدبيبة على ارتباط أمن ليبيا بالأمن القومي العربي.

ويأتي الموقف الليبي فى سياق ظهور حلف عربي داعم لموقف السودان ومصر إذ أعربت العديد من الدول العربية عن تضامنها ومساندتها لمصر والسودان في الحفاظ على أمنهما القومي والمائي، ودعمها لجهود حل ملف سد النهضة.

وأعربت السعودية عن دعمها ومساندتها لمصر والسودان، مؤكدة أن “أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العربي”. وأصدرت المملكة بيانا، نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” في وقت مبكر من صباح الأربعاء، جاء فيه تؤكد السعودية دعمها ومساندتها لأي مساعٍ تسهم في إنهاء ملف سد النهضة، وتراعي مصالح كل الأطراف”.

ودعت دولة الإمارات، الأربعاء، إلى استمرار الحوار الدبلوماسي البناء والمفاوضات المثمرة لتجاوز أي خلافات حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية على اهتمامها البالغ وحرصها الشديد على استمرار الحوار الدبلوماسي البناء والمفاوضات المثمرة لتجاوز أي خلافات حول سد النهضة بين الدول الثلاث.

وأعربت سلطنة عمان عن تضامنها مع مصر وتأييدها في جهودها لحل الخلاف حول سد النهضة عبر الحوار والتفاوض.

وأصدرت الحكومة اليمنية بيانا أعربت خلاله عن تضامنها ووقوفها مع مصر في سعيها لإيجاد حل عادل لملف سد النهضة، ودعم جهودها المخلصة لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي.

وأعربت مملكة البحرين عن تضامنها مع مصر في الحفاظ على أمنها القومي وأمنها المائي، وحماية مصالح شعبها وحقها المشروع في الحياة، وجهودها المخلصة لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي.

حديث الرئيس السيسي:

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد حذر من المساس بحصة مصر من مياه النيل.

وقال في تعليق على تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي “نحن لا نهدد أحدا ولكن لا يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر وإلا ستشهد المنطقة حالة عدم استقرار لا يتخيلها أحد”.

موقف الولايات المتحدة:

وفي وقت سابق امس الأربعاء، طالبت الولايات المتحدة، أطراف أزمة “سد النهضة” الإثيوبي، باللجوء للحلول التفاوضية وتجنب الخطوات أحادية الجانب.

وقال المتحدث الإقليمي للخارجية الأمريكية، ساميويل وربيرغ، في تصريحات صحفية “نحث أطراف أزمة سد النهضة على التوصل إلى حل تفاوضي وتجنب الخطوات أحادية الجانب”.

وتابع “ندرك أهمية نهر النيل لشعوب مصر والسودان وإثيوبيا، ومستعدون لتقديم أي مساعدة للوصول إلى حل سلمي لأزمة سد النهضة”.

ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا وتخشى القاهرة والخرطوم من آثاره عليهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons