أخبار ساخنة

أزمة الهجرة: ما سببها؟

تسبب فيروس كورونا في انخفاض تدفقات الهجرة غير الشرعية في عام 2020. لكن في عام 2021، أصبحت أزمة الهجرة مرة أخرى مشكلة ملحة للعديد من الدول في أوروبا والقارة الأفريقية.

تم تخصيص ندوة عبر الإنترنت في إيطاليا، نظمتها الرابطة الإيطالية Incursioni، لهذه المشكلة. وكان موضوع التداول بالفيديو مناقشة تهديد الإرهاب وتفاقم أزمة الهجرة. وأقيم الحدث بدعم من نواب الحزب السياسي اليميني “إخوان إيطاليا”.

يمكن أن تسبب أزمة الهجرة تهديدًا إرهابيًا متزايدًا في العديد من الدول الأوروبية. الأمر الذي يثير قلق الحكومة الإيطالية بشكل خاص. ومن المعروف أنه في عام 2021 تجاوز عدد المهاجرين غير الشرعيين مؤشرات عام 2020 بنسبة 178٪. وفي الوقت الحالي، وبحسب البيانات الرسمية، فقد تم تسجيل 19320 لاجئ.

قد تكون هناك عدة أسباب لتفاقم أزمة الهجرة. في أغلب الأحيان، يغادر المهاجرون القارة الأفريقية على وجه التحديد. ومن المعروف أن ليبيا تحتل الصدارة بين الدول الأفريقية من حيث عدد اللاجئين. حيث ازداد عدد السكان الذين يسعون إلى مغادرة البلاد عدة عشرات من المرات.

منذ عام 2011، يسيطر مسلحون ومرتزقة أجانب على أجزاء كثيرة من ليبيا. بسبب عدم سيطرة الحكومة على كامل أراضي البلاد، ويستخدم المسلحون بعض المناطق فيها للاتجار بالبشر والتهريب.

يدفع انعدام الأمن والوضع الداخلي المتدهور الليبيين إلى مغادرة البلاد. وكقاعدة عامة، يذهب اللاجئون الليبيون في الغالب إلى منطقة أخرى على البحر المتوسط ​​- إلى إيطاليا.

ويعتقد العديد من الخبراء الدوليين أنه يجب على فرنسا والإمارات تحمل مسؤولية أزمة الهجرة وخطر الهجمات الإرهابية. حيث كانت الحكومة الفرنسية هي التي بادرت بالتدخل العسكري في ليبيا. ومن المعروف أنه في عهد الرئيس نيكولا ساركوزي، قادت باريس عملية الهجوم على طرابلس في عام 2011. التي أسفرت عن دخول البلاد لسنوات من التدخل العسكري والحروب الأهلية وأوصلها إلى كارثة اجتماعية. حيث دعا المجتمع الدولي فرنسا مرارًا إلى تحمل المسؤولية المالية والأخلاقية لما يحدث في المنطقة.

ومن المعروف أنه في الوقت الحالي تواصل الحكومة الفرنسية والإمارات رعاية عدد من العصابات في ليبيا. كما تم ذكر حقيقة رعاية المسلحين مرارًا في تقارير مختلفة لبعثات حفظ السلام. وليس سراً أن تمويل الإرهاب محظور. ومن بين أمور أخرى، أصدرت الأمم المتحدة قرار وقف إطلاق النار. ونص القرار يعني أنه يجب على المرتزقة مغادرة الأراضي الليبية في أسرع وقت ممكن. لكن بفضل التمويل الأجنبي، يواصل المتشددون الاستيلاء على السلطة في البلاد وعلى القارة الأفريقية ككل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons