أخبار ساخنةالأزمة السودانية

الإعدام والسجن لجنديين بـ«الدعم السريع» في قضية شهيد عطبرة

قضت محكمة بالإعدام والسجن لاثنين من منسوبي قوات الدعم السريع متهمان في قضية مقتل الشهيد خالد عوض شيال بمدينة عطبرة في ولاية نهر النيل- شمالي السودان.

أصدر قاضي محكمة الجنايات بمدينة عطبرة في ولاية نهر النيل- شمالي السودان- امس الخميس حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت على المتهم الأول في قضية مقتل الشهيد خالد عوض شيال.

واغتيل الشهيد خالد عوض شيال في نهار 30 يونيو 2019م، أثناء مسيرات الثورة بمدينة عطبرة في ولاية نهر النيل، وذلك بواسطة رصاص أفراد يتبعون لقوات الدعم السريع «لاحقاً تحدد المتهمان المذكوران».

وحكم قاضي محكمة جنايات عطبرة، بإدانة المتهم الأول محمد عيسى هارون من قوات الدعم السريع تحت المادة «130» من القانون الجنائي، وقضى بالحكم عليه بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً، واختار أولياء الدم القصاص.

وأدين المتهم الثاني محمد حامد عمر من الدعم السريع تحت المادتين «75/ 107» من القانون الجنائي، وتم الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات لمخالفة المادة «107» من القانون الجنائي وبالسجن ثلاثة أشهر لمخالفة المادة «75» من القانون الجنائي.

يذكر أن محكمة الأبيض بولاية شمال كردفان أصدرت في وقتٍ سابقٍ حكماً بالإعدام قصاصاً على «6» من منسوبي الدعم السريع المتهمين بقتل طلاب المدارس خلال مجزرة «شهداء الأبيض».

وبدأت الدعم السريع نشاطها كمليشيا شبه عسكرية، شاركت في حرب دارفور بجانب الجيش قبل أن يصدر قرار في 2017م بتقنينها عبر قانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons