أحداثأخبار ساخنةأهم الأخباراخبار السودانالأزمة السودانيةالسودان الآن

الدعم السريع: طيران الجيش السوداني قصف مصفاة الخرطوم النفطية ودمرها

اتهمت قوات الدعم السريع، الجيش السوداني بقصف المصفاة الرئيسية للنفط في منطقة الجيلي بالخرطوم بالبراميل المتفجرة اليوم الأربعاء وتدميرها بالكامل.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها إن سلاح الجو التابع للجيش السوداني قصف مصفاة الخرطوم للبترول بالبراميل المتفجرة ودمرها بالكامل في وقت متأخر من ليل الثلاثاء- صباح الأربعاء.

ووصف بيان للمتحدث باسم الدعم السريع الفاتح قرشي تدمير مصفاة الخرطوم للنفط بأنه عمل إرهابي بامتياز يخالف القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف ويكشف مدى الإحباط واليأس الذي وصلت إليه هذه المليشيات الإرهابية التي تختبئ تحت اسم الجيش – طبقا للبيان.
وأكد أن ما وصفها بمليشيات البرهان الفاسدة اخطأت حينما ظنت أنها بتدمير للمصفاة ستنجو من ملاحقة قوات الدعم السريع، وشدد على أن الجيش لا يستطيع تدمير الأرض التي يقف عليها الدعم السريع – وفقا للبيان.
واستنكر المتحدث ما وصفه بالفعل الجبان قائلا إن قوات الدعم السريع يضعون الرأي العام المحلي والعالمي أمام مسؤولياته لتصنيف ما اسماها بمليشيات البرهان وفلول المؤتمر الوطني كجماعة إرهابية يهدد وجودها أمن واستقرار السودان والإقليم والعالم – حسب البيان.
وتقع مصفاة الخرطوم للنفط على بعد حوالي 70 كيلومتر شمالي العاصمة السودانية الخرطوم وأنشأت في العام 1997 وتعد أكبر مصفاة للبترول في السودان وترتبط بخطوط أنابيب بمناطق الإنتاج في جنوب غرب البلاد وموانئ التصدير في بورتسودان على البحر الأحمر.
وتعرضت المصفاة الواقعة في ضاحية الجيلي شمال الخرطوم بحري للقصف المدفعي والجوي عدة مرات منذ أواخر العام الماضي وتبادل الطرفان الاتهامات باستهدافها.

ولم يصدر عن الجيش تعليق فوري حيال هذه الاتهامات.

ووضعت قوات الدعم السريع يدها على المصفاة منذ اندلاع الحرب حيث كانت واحدة من المرافق  الاستراتيجية التي تتولى تأمينها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons