أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : التربية والتعليم تؤكد مجانية التعليم ومنحة دراسية بالدولار لكل تلميذ

شددت وزارة التربية والتعليم في السودان على ضرورة التزام ادارات التعليم ومــدارس الاســاس بالولايات بمجانية التعليم بمرحلة الاسـاس،وطالبت وكيلة وزارة التربية تماضر الطريفي في خطاب معمم للولايات بالالتزام بعدم فرض أي رسوم على طالب مرحلة الاساس .


وأعلنت الطريفي عن توفير الوزارة لمنحة مدرسية عبر مشروع تقوية الاساس لكل مدرسة بمعدل دولارين لكل طالب يوجه صرفها لميزانية تسيير المدرسة.

وأشارت إلى أن الوزارة خاطبت وزارة المالية لوضع سعر صرف مجز لدولار المنحة المدرسية بدلاعن السعر الرسمي المعلن لتحقيق أكبر قدر من الفائدة ، وأكدت التزام وزارتها بما أعلنته في وقت سابق بضرورة توفير تعليم مجاني لطالب مرحلة الاساس تحقيقاً لشعار ثورة ديسمبر المجيدة في عدالة التعليم.


ولفتت إلى أن بعض الولايات حاولت الخروج على سياسات الوزارة بفرض رسوم على طالب مرحلة الاساس، مشددة على عدم تهاون الوزارة وحرصها على مجانية التعليم في مرحلة الأساس

وزارة المالية

اكد المدير التنفيذي لوزارة التربية والتعليم سامي الباقر، عن بدء العام الدراسي الجديد للعام 2020/2021م في موعده المقرر في الثاني والعشرين من نوفمبر الجاري وفقا للتدابير الاحترازية التي ستعلنها اللجنة العليا للطوارئ الصحية .

واقر الباقر في تصريح تابعه موقع المراسل  بوجود جملة ازمات قد تعوق العام الدراسي المقرر الاسبوع المقبل على رأسها جائحة كورونا، تدني البيئة المدرسية، الوجبة، طباعة المناهج ومجانية التعليم.

وأشار إلى تمسك وزارته بمجانية التعليم، وأكد التزام  المالية حتى الآن بتوفير الوجبة المدرسية، فضلا عن ترتيبات تجريها الولايات لوضع تدابير لمعالجة أزمة المواصلات.

وأشار إلى تشوهات في الهيكل الراتبي للمعلمين وان الهيكل المجاز لم ينفذ حتى الآن بشكل موحد، وأعلن الفراغ من طباعة الكتاب المدرسي للصفين الاول والسادس ووصول كميات للولايات بينما الموقف لايزال غامضا بشأن بقية المقررات لكنه أكد أن المقررات ستكون جاهزة بأكملها خلال العام القادم لجميع الفصول حتى الاول المتوسط.

وكشف عن دخول 5 مطابع في مجال طباعة الكتاب المدرسي الى جانب مطبعة العملة ولفت إلى أن الحكومة ستشرع في طباعة المقررات الدراسية بعد وصول الحبر والورق بكميات كبيرة وكافية ،

كما أعلن نية وزارته فتح حساب بالعملة الأجنبية  ببنك السودان المركزي  لاستقبال تبرعات السودانيين بالخارج، لطباعة الكتاب المدرسي.

وأشار إلى وصول اجلاس مدرسي من دولة الإمارات بلغ 400 الف وحدة، تم توزيعها على مختلف الولايات بيد أن هناك نقصا أكد الباقر سعي الوزارة لاكماله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons