أخبار ساخنةالأزمة السودانية

السودان يعرض أراضيه الخصبة للاستثمار العربي

عرضت الحكومة، الاراضي السودانية الخصبة للاستثمار الزراعي للدول العربية.
وقالت وزيرة التجارة، أمل صالح، أن الخرطوم تحت تصرف إخوانها لتحقيق التكامل واستخدام أراضيها الخصبة ومواردها المتنوعة لتحقيق ذلك.
وأكدت الوزيرة قدرة السودان على ضمان الأمن الغذائي للعالم العربي وتعويض النقص في القمح الأوكراني والروسي.
وقالت صالح إنه في حالة الاستثمار العربي في أرض السودان الخصبة ستكون هناك سلة غذاء تحقق الاكتفاء الذاتي لبلادنا ، مشيرة إلى أن ذلك لن يتحقق إلا بتحقيق التكامل العربي.
وفي حديثها إلى العين الإخبارية على هامش المنتدى العربي لتعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية: التجارة البينية ودور القطاعين العام والخاص في تحقيق ذلك ، قالت أمل صالح إن هناك تحديات كبيرة يجب إزالتها أمام تحقيق التكامل العربي.
وقسّمت الوزيرة، التحديات إلى تحديات عامة وتحدّيات خاصة بكل بلد ، مشيرًا إلى أن هناك تحديات خاصة بكل بلد ، لا سيما البنية التحتية والنقل والموانئ والخدمات اللوجستية ، وتكاليف التجارة المرتفعة ، والقيود الإدارية ، وعدد كبير من الوثائق غير الضرورية.
وأوضحت أن هناك دولاً تغير المواصفات دون إخطار نظيراتها العربية مما يؤدي إلى إعادتها إلى بلد المنشأ عن طريق الجمارك.
وتابعت: السوق العربي من أهم الأسواق التي تعتمد على السودان ويمثل 51٪ من قيمة تجارته مع دول المنطقة الحرة في الدول العربية ، من إجمالي الدول الأجنبية في دول المنطقة. العالم.
وأوضحت أن أهم تمويل هو العقبة الرئيسية أمام الاستثمار الزراعي والصناعي والإنتاج الحيواني والخدمات في الدول العربية ، مشيرة إلى ضرورة إنشاء صندوق استثمار عربي ودعمه من الجميع.
وأضافت: “الإمارات العربية المتحدة هي أكبر دولة عربية تصدر واردات السودان ، بقيمة 1.61 مليار عام 2020 ، بنسبة 10٪ من قيمة واردات الخرطوم”.
وبشأن استخدام الأراضي السودانية لتمويل الاحتياجات الغذائية العربية ، أكدت أن الخرطوم تحت تصرف إخوانها لتحقيق التكامل واستخدام أراضيها الخصبة ومواردها المتنوعة لتحقيق ذلك.
ولفتت وزيرة التجارة، إلى أنه إذا تم التغلب على جميع الصعوبات فإن دولتها ستكون قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي للمواطنين العرب بكل الموارد التي أعطاها الله للسودان سواء كانت في شكل غذاء بكافة أنواعه سواء كانت زراعية أو اللحوم ، بالإضافة إلى جميع الموارد الأخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons