أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالم

محمد بن سلمان: لا أهتم إذا كان بايدن يسيء الفهم ولا ننظر لإسرائيل كعدو



تحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مطولة مع مجلة اتلانتيك الشهرية نشرت اليوم الخميس عرض فيها لملفات إقليمية ودولية والعلاقة السعودية الأميركية والتطبيع مع إسرائيل والمحادثات مع إيران، مشيرا إلى أنه لا يهتم إن كان الرئيس الأميركي جو بايدن يسيء فهمه وأن المملكة لا تنظر لإسرائيل كعدو بل كحليف محتمل في المستقبل لكن عليها أولا حل مشاكلها مع الفلسطينيين، مؤكدا أيضا أن المحادثات الاستكشافية مع طهران متواصلة، معبرا عن أمله في التوصل في نهاية المطاف لاتفاق معها.
وردا على سؤال ما إذا كان بايدن يسيء فهم أمور تخصه، أعلن الأمير محمد أنه “ببساطة لا يهتم”، مضيفا أن الأمر يرجع لبايدن “في التفكير في مصالح أميركا” وأنه ينبغي للبلدين ألا يتدخلا في الشؤون الداخلية لبعضهما. وقال “ليس لنا الحق في أن نعطيكم محاضرات في أميركا… ونفس الشيء بالنسبة لكم”.
وأشار ولي العهد السعودي في تصريحات منفصلة نقلتها وكالة الأنباء الرسمية في السعودية إلى أن بلاده قد تختار تقليص استثماراتها في الولايات المتحدة.
ومنذ تولي الديمقراطي جو بايدن السلطة في يناير 2021، تعرضت العلاقة الإستراتيجية القائمة منذ فترة طويلة بين السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم وواشنطن لضغوط خاصة في ما يتعلق بالحرب في اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في 2018 في قنصلية بلاده في اسطنبول.
ونشرت إدارة بايدن تقريرا للمخابرات الأميركية يفيد بتورط ولي العهد في قتل خاشقجي وهو ما ينفيه الأمير محمد. كما تضغط واشنطن على الرياض من أجل الإفراج عن سجناء تقول إنهم سياسيون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons