أخبار ساخنةأهم الأخبارالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

وكالة: وزير الخارجية السعودي يجتمع مع أمير قطر في الدوحة

ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أجرى محادثات يوم الاثنين مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة دارت حول تحسين العلاقات بين البلدين.

وتأتي زيارة الوزير للعاصمة القطرية بعد أن اتفقت السعودية وحلفاؤها العرب في يناير كانون الثاني على إنهاء خلاف سياسي مرير مع الدوحة واستئناف العلاقات المقطوعة معها منذ منتصف عام 2017 بسبب اتهامات بأن قطر تدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

وذكرت الوكالة أن الوزير نقل رسالة شفهية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تتناول تعزيز العلاقات الثنائية وأحدث التطورات الإقليمية والعالمية.

واستأنفت السعودية والإمارات والبحرين ومصر رحلات السفر مع قطر منذ إعلان الاتفاق، الذي توسطت فيه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في اجتماع قمة خليجية في السعودية.

واستأنفت مصر والسعودية العلاقات الدبلوماسية مع قطر. وقالت وكالة الأنباء السعودية إن القائم بالأعمال بالسفارة السعودية في الدوحة على القحطان كان من بين من استقبلوا الأمير فيصل لدى وصوله يوم الاثنين.

المعابر

بعد أزمة استمرت ثلاث سنوات ونصف بين دول الخليج، أعادت قطر والسعودية في يناير الماضي فتح المعبر البري الحدودي بينهما.

وحصلت مصالحة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الثلاثاء في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود والإغلاق.

بعد الإعلان عن اتفاق ينهي الأزمة الخليجية التي استمرت ثلاث سنوات ونصف، أعادت قطر والسعودية صباح السبت فتح المعبر البري الحدودي بينهما، بحسب مراسلي وكالة الأنباء الفرنسية .

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قاطعت قطر في حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهامها بدعم مجموعات إسلامية تطرفة والتقارب مع إيران. وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين إلى أراضيها.

وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الثلاثاء في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

وأفاد مصدر قطري “نعم، الحدود مفتوحة”، بينما أكد مصدر آخر أن معبر أبو سمرة الذي يبعد نحو 120 كيلومترا جنوب العاصمة الدوحة، استأنف عمله قرابة الساعة 7,00 ت غ.

ولم يكن سوى عدد قليل من السيارات عند النقطة الحدودية في طريقها إلى السعودية بعد الإعلان عن إعادة فتح الحدود.

ودخل عدد قليل أيضا من السعودية إلى قطر التي أعلنت عن إجراءات مشددة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد للقادمين من الجانب السعودي.

وعند اقترابه من النقطة الحدودية في سيارة الدفع الرباعي الخاصة به، أعرب القطري جابر المري عن سعادته قائلا “نحن سعداء بفتح المنافذ وعودة التقارب بيننا مرة أخرى، فلدي أقارب بالسعودية”.

وأضاف المري وهو يحمل نتيجة فحص تثبت أنه ليس مصابا بفيروس كورونا المستجد “أهم شيء هو لقاء الأقارب والأصدقاء. والأيام القادمة ستكون أفضل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons