أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

تركيا ستبيع لقطر الطيران والمطار والبورصة لتسديد 430 مليار دولار

قال موقع مونيتور الأميركي، إن الدين الخارجي الضخم على تركيا سيجبر كلا القطاعين على خيار عرض مقايضات الأصول للدائنين- بشكل متزايد-، بما في ذلك أسهم الشركات الحكومية والعقارات ذات القيمة.

إذ أدت الاضطرابات الجديدة في العملة التركية إلى ارتفاع سعر الدولار الأميركي بنحو 11% خلال أسبوعين في وقت سابقٍ من هذا الشهر.

ولكن بدلًا من أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة لمعالجة الانخفاض الحاد في الليرة التركية، قرر البنك في العشرين من شهر أغسطس الاستمرار في كبح السيولة التي يوفرها للبنوك.

 بعبارة أخرى، بدلًا من رفع أسعار الفائدة مباشرة، قام البنك المركزي بترك المسؤولية للبنوك، مما دفعهم إلى بيع العملة الأجنبية وزيادة العائدات على الودائع لتوفير السيولة التي يحتاجونها.

وبالتالي، رفعت البنوك أسعار الفائدة على القروض كذلك، ونتيجة لذلك أدى النشاط الاقتصادي المدفوع بالائتمان -منذ شهر يونيو- إلى إفساح المجال لفترة ترقب. إلا أن هناك مشكلة أخرى تفاقمت بسبب ارتفاع أسعار الصرف الأجنبي، ألا وهي مشكلة تحويل الديون الخارجية الضخمة، وهي مشكلة تحتاج إلى حل.

أردوغان : لن نساوم على ما هو من حقنا

كما دعا أردوغان في كلمة ألقاها خلال فعالية لإحياء ذكرى نصر الأتراك السلاجقة العسكري على الإمبراطورية البيزنطية في ملاذكرد في القرن الحادي عشر، الدول النظيرة لبلاده على تفادي الأخطاء التي قال إنها ستجلب إليهم الدمار.

وأضاف “لن نساوم على ما هو من حقنا… عازمون على فعل كل ما يلزم”.

وتصاعد التوتر بين تركيا واليونان بعدما أرسلت أنقرة سفينة المسح أوروتش رئيس إلى مياه شرق المتوسط محل النزاع هذا الشهر، في خطوة وصفتها أثينا بأنها غير قانونية.

والبلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي على خلاف شديد يتعلق بالمطالبات بموارد الهيدروكربون في المنطقة والذي يعود إلى وجهات نظر متضاربة بشأن المدى الذي يصل إليه الجرف القاري لكل منهما في مياه تتناثر فيها جزر معظمها يونانية.

وقال أردوغان أيضا “إذا كان هناك أحد يريد دفع ثمن مواجهتنا، فليتفضل. إذا لم يكن هناك من أحد، فعليهم الابتعاد حتى نتمكن من الاضطلاع بعملنا”.

وسعت ألمانيا للتوسط بين أنقرة وأثينا. وقالت اليونان وتركيا إنهما تريدان الحوار لكنهما حذرتا من أنهما ستواصلان الدفاع عن حقوقهما في المنطقة.

وستنضم فرنسا إلى إيطاليا واليونان وقبرص لإجراء مناورات عسكرية في شرق المتوسط تستمر حتى 28 أغسطس آب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons