أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : ارتفاع هائل في سعر الدولار ووزير الطاقة يحذر أسعار الوقود سترتفع أيضا

شهدت أسعار الدولار الأمريكي و العملات الاجنبية في السودان ارتفاعا واضحا خلال التعاملات منذ الامس الخميس وبقاءها بنسب تاريخية وفق متابعات موقع المراسل .


وافادت مصادر مصرفية  ان سعر العملات امام الجنيه السوداني في السوق الموازي وسط الخرطوم سجلت تذبذبا بين تجار العملة في مستهل تعاملات اليوم الخميس الصباحية .

وقالت المصادر ان اسعار الدولار وصلت اعلى سعر لها 270 جنيها فيما بلغ متوسط سعر الدولار الامريكي مبلغ 268 جنيها وادنى سعر للعملة الامريكية 266 جنيها .

وزير الطاقة

حذر وزير الطاقة والتعدين المكلف، خيري عبدالرحمن، من تدهور سريع لسعر صرف الجنيه السوداني أمام الدولار، موضحًا أن الارتفاع ينعكس بشدة على سياسة ترشيد الدعم

في الوقود التي نفذتها الحكومة الشهر الماضي.وقال الوزير ارتفاع الدولار في السوق الموازي سيشعل أسعار الوقود

وقال خيري في تصريح صحفي إن “ترشيد الدعم قام علي سياسة استخدام آلية الاستيراد الحر بواسطة القطاع الخاص لعدم توفر العملة الصعبة لدى الدولة،

وبالتالي فإن التعامل يتم بالسعر الحر للجنيه بحسب ما تعتمده محفظة السلع الإستراتيجية عند فتح الاعتماد لشراء أي باخرة خاصة”.

وتابع: “يتم حساب السعر الحر بناءً على ذلك بعد إضافة التكاليف المحلية، والتي تعتبر قليلة بالمقارنة ولا تؤثر كثيرًا في الأسعار”.

وأوضح الوزير، أنه من ضمن سياسة ترشيد الدعم كان من المفترض أن تتخذ مجموعة من الخطوات التي تضمن الانخفاض المستمر لسعر الدولار في السوق الموازي، وبالتالي يصاحب ذلك انخفاض مستمر في السعر التجاري للجازولين والبنزين.

وأردف: “ما يحدث الآن تهديد خطير لسياسة ترشيد الدعم للوقود ويتعارض تمامًا مع المبدأ الذي قامت عليه، ولا بد من اتخاذ كافة الإجراءات والسياسات التي تؤدي إلى تقوية الجنيه السوداني لتنخفض على ضوء ذلك أسعار البنزين والجازولين وتقل معاناة الناس”.

ونوه عبدالرحمن، إلى أن مصفاة الخرطوم ستتوقف في بداية شهر كانون الأول/ديسمبر، واتخذت الحكومة الترتيبات مع شركات القطاع الخاص لاستيراد بواخر وقود لتغطية الطلب من السوق العالمي،

وبالتالي فإن انخفاض الجنيه في السودان في السوق الحر سيؤدي حتمًا إلى العودة إلى زيادة أسعار البنزين والجازولين الحر بعد أن نجحنا في خفضها هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons