أهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : الصحة تفتح 51 مركزعزل وتحذر الموجة الثانية لجائحة كورونا خطرة

كشفت مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الإتحادية في السودان د. تهاني أمين محمود ، عن افتتاح 51 مركز عزل في 18 ولاية خلال الموجة الثانية لجائحة كورونا بالسودان.

وأوضحت تهاني لدى حديثها اليوم بوكالة السودان للأنباء حول الأوضاع الصحية الراهنة بالبلاد والتدخلات العاجلة لمواجهة الموجة الثانية لفايروس كورونا انه تم افتتاح 7 مراكز علاج أولية بولاية الخرطوم من ضمنها مستشفى أم درمان، إبراهيم مالك، ومستشفى الشعب، ومستشفى النو، وحاج الصافي، مضيفة ان مراكز العلاج الثانوية بمستشفى جبرة والخرطوم ويونيفرسال.

 وأكدت محمود ، على عمل مراكز العزل والعلاج بطاقتها القصوى في جميع أنحاء البلاد، مثمنه دور الكوادر الطبية وجميع الشركاء والقطاعات ذات الصلة، مطالبة بتضافر الجهود من اجل مكافحة وباء كورونا .

وشددت محمود على أهمية إلتزام المواطنين بتطبيق الإرشادات الوقائية ولبس الكمامات وعدم المصافحة والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه.

التقرير الوبائي

إستنادا على التقرير الوبائي لوزارة الصحة والتقارير الفنية المتخصصة مقروءا مع الموقف الاقليمي والعالمي لانتشار الموجة الثانية لجائحة كورونا قررت اللجنة الصحية إعتماد التقرير والتاكيد على الضوابط والاشتراطات الواردة طيه وهي :

تخفيض الموظفين في المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة بنسبة (50-70%) وفقا لتقديرات ادارة المؤسسة بما لا يعطل العمل الضروري، وإيقاف الفئة العمرية اكبر من 55 سنة من العمل غير الضروري او منحهم اجازات مدفوعة الأجر .

كما راعى التقرير المصابين بالأمراض المزمنة مثل “الأزمة، امراض القلب، السكري، الضغط، ومتناولي الادوية الخافضة للمناعة “وأنه يجب معاملتهم بصورة خاصة مما يجعلهم في مأمن من العدوى

.

وأشار التقرير الى ضرورة منع التجمعات “اكثر من 50شخص” مع مراعاة الاشتراطات الصحية بلبس الكمامات والتباعد الاجتماعي، مع مراعاة الزامية لبس الكمامة للموظفين في المؤسسات الحكومية والخاصة والاماكن العامة بما فيها الاسواق وشركات التعدين في القطاع الحكومي والأهلي وغيرها .

ولم يغفل التقرير توفير مستهلكات غسيل اليدين في المرافق والمؤسسات الحكومية والخاصة والعامة

واكد التقرير على الزامية استمرارية الخدمة بالمرافق الاستراتيجية بالدولة مثل الكهرباء ومحطات البترول والمياه والشرطة والجيش والامن والسجون وخلافها .

ودعا التقرير للالتزام الصارم بتطبيق الاشتراطات الصحية بلبس الكمامة وغسل الايدي والتباعد الاجتماعي بدور العبادة والمواصلات العامة والمدارس والجامعات وغيرها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons