أهم الأخبارالسياسية العربية

إيران تسجل أعلي معدل إصابة بـ فيروس كورونا منذ بداية الجائحة

سجلت إيران أعلى حصيلة يومية لإصابات فيروس كورونا الجديدة منذ بداية الجائحة، بوصول الإصابات، اليوم الثلاثاء، إلى أكثر من 5 آلاف حالة.

وتتجاوز حصيلة الحالات الجديدة الثلاثاء، أعلى حصيلة سابقة وهي 4830 حالة الأسبوع الماضي، مما يعكس تدهور جهود إيران في مواجهة فيروس كورونا.

وسجلت وزارة الصحة الإيرانية وفاة 322 شخصا بسبب ” فيروس كورونا المستجد كوفيد 19″، مما يرفع حصيلة الوفيات إلى أكثر من 31 ألف وفاة، حسب ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وشهدت إيران، التي ظهرت كمركز لـ فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط، أسوأ موجة وفيات بسبب المرض في الأسابيع الأخيرة.

وتكتظ المستشفيات في العاصمة طهران، الأكثر تضررا، بمرضي فيروس كورونا. وأعلن مسؤولو الصحة الأسبوع الماضي، نفاد أسرة الرعاية المركزة في المدينة.

وتأتي زيادة إنتشار المرض، بعد أن ازدحمت المقاهي والمطاعم بالإيرانيين خلال موسم العطلات، وبعد إعادة فتح المدارس الشهر الماضي.

العقوبات الأمريكية علي إيران

وقاومت السلطات فرض إغلاق كامل لأنها تحاول تجنب المزيد من إضعاف الاقتصاد المتدهور بالفعل في إيران، بسبب عقوبات أميركية غير مسبوقة فرضت عليه.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد أعادت فرض عقوبات اقتصادية على إيران بعد انسحابها من الاتفاق النووي في 2018.

مع الارتفاع الحاد في عدد وفيات فيروس كورونا ، تبدأ السلطات الآن فرض مزيد من القيود، فقد أغلقت الحكومة المتاحف والمكتبات وصالونات التجميل والمدارس والجامعات في طهران منذ بداية الشهر الجاري، وفرضت ارتداء الكمامات إجباريا حتى في الأماكن المفتوحة.

وأقرت السلطات الإيرانية، اعتبارا من الثالث من أكتوبر، إغلاق العديد من الأماكن العامة في طهران، في إجراء كان من المقرر أن يمتد لأسبوع، لكنه لا يزال ساري المفعول. كما بدأت في وقت سابق من الشهر الحالي، فرض فرض غرامات مالية على مخالفي البروتوكولات الصحية في العاصمة.

ولم تفرض إيران إغلاقا شاملا على غرار الذي اعتمدته دول عدة في فترة مارس الي أبريل. لكنها طبقت بعض إجراءات الاغلاق في مارس، قبل رفعها بشكل كبير اعتبارا من الشهر التالي لدفع عجلة الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons