أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : وزارة الطاقة تنفي وجود سعرين لبيع الوقود


قالت وزارة الطاقة والنفط في السودان، يوم الإثنين، إن السعر الموحد الذي أصدرته وزارة المالية لبيع المنتجات البترولية من قبل، هو السعر الساري حالياً.


ويجئ إعلان الوزارة لإنهاء ظاهرة فرض سعرين للوقود خارج العاصمة الخرطوم.


وأبانت الوزارة في بيان وصل «التغيير» عن محاولات للإيحاء لأصحاب المركبات بوجود سعرين للوقود، أحدهما مستورد عن طريق محفظة السلع الاستراتيجية، وآخر بواسطة الاستيراد الحر ويباع بأسعارٍ عالية.
وبرز اتجاه داخل الحكومة الانتقالية، بتحرير أسعار

الوقود، لمناهضة السوق الموازية، ولضمان عدم استنزاف الخزينة العامة.


ووصف البيان ظاهرة بيع الوقود بسعرين في الولايات بالممارسة الخاطئة.
وقطع البيان بأنه لا يوجد منفذين للبيع بمسميات «المحفظة والحر».


ويعاني السودان من أزمة اقتصادية، أجبرت أصحاب المركبات على التراص في صفوف طويلة أملاً في التزود بالوقود


أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، حرص حكومة الفترة الانتقالية على تطوير شراكتها وتعزيز تعاونها مع الاتحاد الأوروبي ودوله في كافة المجالات.

البرهان


وأشاد البرهان، خلال لقائه، اليوم الإثنين، مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى السودان، بموقف الاتحاد الداعم لحكومة الفترة الانتقالية،

وأطلع السفراء الأوروبيين على التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية التي يشهدها السودان، وما يتصل بها من تطورات بدول المنطقة،

فيما أطلعه السفراء الأوروبيون على تعهدات الاتحاد ومستويات التعاون التنموي والإنساني والدعم السياسي والدبلوماسي للسودان.


من جانبه، قال السفير روبرت فان دن دوول رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالخرطوم، في تصريح صحفي، إن سفراء الاتحاد الأوروبي

قدموا لرئيس مجلس السيادة التهنئة على تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، مؤكدا عزم الاتحاد الأوروبي على توثيق شراكته مع السودان فيما يخص تحقيق الانتقال الديمقراطي والتنمية المستدامة في السودان.


وأضاف أن الاتحاد الأوروبي عبر عن قلقه إزاء الاضطرابات التي تمر بها منطقة القرن الأفريقي حاليا، وأثنى على الدور البناء الذي يلعبه السودان

في استقرار المنطقة بصفته رئيسا للهيئة الحكومية للتنمية (الإيجاد)، معربا عن دعم الاتحاد الأوروبي للحل السلمي والدبلوماسي للتوترات بين السودان وإثيوبيا.


وأكد التزام الاتحاد بدعم الحكومة المدنية الجديدة لتحقيق الإصلاحات التي تسعى لها، وإدراكه لدور الجيش في الاتلاف بصفته حاميا لعملية الانتقال السلمي.


وأعرب عن تطلعه إلى تقوية الشراكة بين الاتحاد والسودان بالاتفاق على حوار سياسي واستراتيجى واسع بين الجانبين، مؤكدا مواصلة الاتحاد الأوروبي دعمه للانتقال الديمقراطي في السودان، بما يوفر السلام والازدهار والعدالة للجميع.
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons