أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالم

الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ بعد قرار بايدن

عادت الولايات المتحدة يوم الجمعة رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ، وذلك بعد مرور 30 يوما على إصدار الرئيس جو بايدن أمرا تنفيذيا بشأن هذه الخطوة بأول يوم له في منصبه.

ورحب علماء ودبلوماسيون أجانب بعودة واشنطن إلى الاتفاقية، إذ تشحذ هذه الخطوة المعركةَ العالمية ضد تغير المناخ. وتخطط إدارة الرئيس بايدن لتخفيضات جذرية في الانبعاثات خلال العقود الثلاثة المقبلة.

المبعوث الأمريكي

وسيشارك المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري، في فعاليات عبر الإنترنت اليوم بمناسبة عودة بلاده إلى الاتفاقية، وتشمل لقاءات مع سفيري بريطانيا وإيطاليا، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمبعوث الأممي للمناخ مايكل بلومبيرغ.

ووقعت 195 دولة على الاتفاقية في ديسمبر/كانون الأول 2015، وتعد أول اتفاقية دولية خاصة بمكافحة الآثار الكارثية لتغيرات المناخ على مستوى العالم، وتم التوصل إليها بعد مفاوضات مطولة بين ممثلي البلدان، وبموجبها تلتزم الدول الموقعة باحتواء معدل الاحتباس الحراري.

وكانت الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي انسحبت منها، حين اتخذ الرئيس السابق دونالد ترامب قرار الانسحاب في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 بسبب زعمه أن مكافحة تغير المناخ مكلف جدا.

بسبب كورونا.. كندا تمدد إغلاق الحدود مع أمريكا لمدة شهر

قررت الحكومة الكندية، الجمعة، تمديد إغلاق الحدود بين الولايات المتحدة وكندا أمام جميع الرحلات غير الضرورية ، لمدة شهر واحد حتى 21 مارس.

وأعلن وزير السلامة العامة بيل بلير على تويتر إنه “تم تمديد قيود السفر غير الضروري مع الولايات المتحدة حتى 21 مارس 2021”.

وسيُسمح فقط بمواصلة التبادلات التجاريّة والرحلات التي تُعتبر أساسيّة.

وأغلقت الولايات المتحدة حدودها مع المكسيك وكندا في 20 و21 مارس الماضي على التوالي، ومذّاك يتمّ تجديد هذا القرار شهريّاً. ويأتي تمديد إغلاق الحدود في وقت تكافح فيه الدول الثلاث انتشار الجائحة.

ويبلغ طول الحدود بين الولايات المتحدة وكندا 8900 كيلومتر. وتبلغ قيمة مبادلات السلع والبضائع بين جانبي الحدود يوميا 2,4 مليار دولار.

واعتبارًا من يوم الاثنين، سيُطلب من جميع المسافرين إلى كندا عزل أنفسهم في فنادق عند الوصول في انتظار نتائج اختبار “بي سي آر” الإلزامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons